50 طريقة احترافية للحصول على دخل بالدولار في الوطن العربي بدون راس مال








افكار مشاريع للعمل تراود أي شخص فينا بهدف التحرر من قيود الوظيفة وتحسين الوضع المعيشي وتحقيق ذاتنا

الإنسانية .. هذه كلها أسباب تدفع بأفكار المشاريع الخاصة إلى أذهاننا

الاستقلالية في إدارة مشروعك واتخاذ القرار لتكون سيد نفسك والسير في درب النجاح وتحقيق الأرباح ستشعر

بالرغبة تجاهها الآن وأنت تقرأ معي هذه المقالة وبالتأكيد ستستيقظ أحلامك في دخول سوق العمل المليء

بالتنوع والتنافس و تعدد المجالات التي بإمكانك أن تعمل بها وترى بنفسك القدرة على الابداع فيها .

في هذا السياق اليوم سوف نساعدك بأفكار مشاريع ناشئة تحقق لك احلامك وتناسب اصحاب رأس المال الصغير

والمتوسط وسنعبد أمامك الطريق لتعرف كيف تؤسس وكيف تبدأ وكيف تصعد السلم لتصل إلى قمة النجاح والإبداع

1- إنشاء متجر الكتروني

إن كنت تملك محل تجاري تبيع من خلاله منتجات مثل : مواد غذائية _ساعات يد _مستحضرات تجميل وغيرها من المنتجات .

بإمكانك إنشاء متجر الكتروني لتبيع من خلاله منتجاتك على شبكة الانترنت بحيث تحقق مبيعات إضافية وتكسب

عملاء جدد حيث يمنحك المتجر الالكتروني سهولة بالتواصل مع العميل للبيع والشراء ويساعدك أيضاً في تحقيق

دخل ونسبة جيدة من المال تضاف إلى أرباحك .

وإذا لم تكن صاحب محل او نشاط تجاري بإمكانك إنشاء متجر الكتروني لبيع منتجات شركات ووكالات تطلب

مسوقين و تطرح برامج تسويق بالعمولة مثل شركة
 , فهنا سوف تحصل نسبة وعمولة حيدة مقابل

بيعك لخدمات ومنتجات الاخرين عبر متجرك الالكتروني .


2- إنشاء كتاب الكتروني

إن كنت تدرس ومتخصص بمجال معين مثل البرمجة -المحاسبة وغيرها ولديك إلمام كامل ومعرفة تامة بهذا المجال

أو انت مهتم بموضوع معين مثل الشعر -الأدب – الفلسفة .

هنا بإمكانك البدء بإنشاء كتاب الكتروني وبيعه من خلال الانترنت عبر موقعك الالكتروني الخاص أو وشركات

ومنصات تتيح لك بيع كتابك الالكتروني من خلالها مثل :
 لبيع الكتب الالكترونية باللغة العربية ومنصة


3- تصميم عناصر ورسوم فنية متحركة للأطفال

في الحقيقة إن كنت تملك الإبداع والخبرة في تصاميم الجرافيك , بإمكانك تصميم أفكار تلفزيونية خاصة بالطفل

والبحث عن قنوات تعرض رسوم متحركة وبرامج للاطفال لتقوم ببيع أعمالك لها .

تعتبر هذه الفكرة من المشاريع الناجحة كون انه هناك عدد قليل من المختصين بتصميم العناصر الصورية للاطفال

وقادرين على تغطية العدد الكبير من القنوات التلفزيونية التي تقدم محتوى موجه للطفل .

كتابة المقالات و الحصول على ارباح مقابل الكتابة 

من اشهر المواقع العربية على سبيل المثال موقع كلامكو 

4- ;كتابة المقالات في مواقع بيع خدمات الكتابة و منها 


1. موقع خمسات

يعد موقع خمسات من أفضل مواقع الربح من كتابة المقالات العربية، فهي أقوى منصة للعمل الحر بالإنترنت باللغة العربية.

موقع خمسات لا يختص في تقديم خدمة الكتابة فقط بل يقدم مختلف الخدمات على الإنترنت، فهذا الموقع شبيه بموقع فيفر، وبالتالي يعتبر موقع خمسات من أفضل مواقع الفريلانس الموجودة بالوطن العربي.

فكرة عمل الموقع هي القيام بدور الوسيط ما بين مقدم خدمة ما وطالبها مقابل عمولة بسيطة. تستطيع عمل حساب على الموقع ثم نشر خدماتك للبدء في ربح المال من كتابة المقالات.

في البداية يجب أن تتحلي بالصبر حتي تكون اسم جيد وتحصل على تقييمات عالية من المشتركين في الخدمة التي تقدمها. سعر الخدمة يبدأ من 5 دولار للواحدة ومن هنا جاء اسم الموقع.

يجب عليك عمل حساب شخصي خاص بك، وبعدها تقوم بتعبئة حسابك بالسيرة الذاتية والانجازات والخبرات الخاصة بك، والتي عملت فيها مسبقاً للحصول على فرص أكبر لشراء خدمتك في مجال كتابة المقالات. يمكنك الاستفادة من الموقع في عرض أي خدمات أو مهارات تمتلكها.

بعد أن تحدد عدد الكلمات والمجالات التي تستطيع الكتابة فيها، والسعر الذي ترغب في الحصول عليه مقابل عدد الكلمات التي ستكتبها للعميل، يتوجب عليك الإنتظار أو الترويج لملفك الشخصي للحصول على عملاء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى الحملات الإعلانية.

ستجد هناك العديد من الأشخاص الآخرين الذين سبقوك في مجال تقديم خدمة كتابة المقالات، ولكن يمكنك الحصول على عملاء في شكل عروض تنافسية. يمكن إنشاء أكثر من خدمة مختلفة عن الأخرى لكي تزيد من فرص بيع خدماتك وزيادة ربحك من الموقع.

يمكنك استخدام خبراتك الخاصة بأي مجال، ثم تحويلها إلي خدمة مصغرة يبحث عنها الكثير في موقع خمسات بجانب الربح من كتابة المقالات.

2. موقع مستقل

مستقل هو موقع عربي تستطيع من خلاله الربح من كتابة المقالات عبر عرض ملفك الشخصي على العملاء، وهم في الحقيقة زوار الموقع ويأتون في الغالب للبحث عن خدمات لشرائها.

ستحتاج إلى تعبئة ملفك الشخصي بالمعلومات القيمة والجذابة والحقيقية لجلب العملاء إليك لشراء خدمتك في الكتابة.

فكرة الموقع مشابهة نوعا ما لباقي مواقع بيع الخدمات المشهورة. بعد التسجيل في الموقع وتعبئة ملفك الشخصي، إذهب الى قسم الكتابة، ستجد مجموعة من العملاء يطلبون كتاب لكتابة أشياء خاصة، قم بتقديم عرضك بالسعر المناسب والوقت الذي يمكنك إنجاز المشروع فيه.

يقوم هذا الموقع بدور الوسيط بين الطرفين، هذا من أجل أن يضمن جميع الحقوق للطرفين، حيث يتم تسليم المطلوب للعميل، وإن نال إعجاب العملاء سوف يتواصل معك الموقع لإنجاز المهام المطلوبة.

هذه المنصة مختلفة عن باقي المنصات مثل منصة خمسات وغيرها، سوف تجد على هذه المنصة أفراد ذات خدمات كبيرة، مثل تقديم خدمة كتابة مقالات أو إعادة الصياغة أو التدقيق اللغوي وغيرها، ولكن عبر تقديم حجم عمل كبير، والذي لا يمكن إنهاؤه في وقت قصير، وذلك لكي يكون الثمن مرتفع بعض الشيء.

فعلى سبيل المثال لن تكون مطالب بكتابة خدمات مصغرة عبر 5 مقالات تقريبا، ولكن سوف تكون مطالبا بعدد أكبر بكثير قد يصل لـ خمسين مقالة أو 100 أو أكثر من ذلك، ولا شك أن عائدات هذا العمل سوف تكون جيدة.

عند الدخول لموقع مستقل سوف تلاحظ وجود مختلف خدمات الكتابة المطلوبة مثل: خدمة التحرير، كتابة المقالات، إعادة صياغة المقالات، التدقيق الإملائي، وغيرها مثل كتابة القصص القصيرة وترجمة المقالات.

ومن الجدير بالذكر عزيزي القارئ أنني لا أنصحك باستخدام هذا الموقع حتى تكون قد اكتسبت خبرة على المواقع الشبيهة، لأن هذا الموقع يمتلك كتاب محتوى ذو خبرات في العمل الحر، لذلك قم بتجربة مواقع مثل خمسات وأي خدمة حتى تمتلك خبرة في هذا العمل وتوجه لموقع مستقل المميز.

اقرأ أيضاً: أفضل 30 من مواقع العمل الحر العربية والأجنبية الموثوقة

3. موقع ثقفني

يعتبر هذا الموقع من أهم المواقع العربية شهرةً من حيث مشاركة الأرباح مع كتاب المقالات فى الوقت الحالي، وهو من بين أفضل المواقع العربية للكتابة الحرة.

يختلف هذا الموقع كثيراً عن باقي المواقع، فهو ذات تصنيف عالي في عمليات البحث، فهو من أكثر المواقع من حيث نسب مشاهدة وقراءة المقالات.

يعد موقع ثقفني واحد من أفضل مواقع الربح من كتابة المقالات العربية، إذ يتميز هذا الموقع باتباع سياسة مشاركة الارباح، حيث يحصل الكاتب على كل مقال نسبة 85% من الارباح الشهرية المحصل عليها، بينما الموقع يأخذ فقط نسبة 15%.

كما أن موقع ثقفني يحتوي على عدد ضخم من الفروع والأقسام، والتي تتيح للكاتب عدة خيارات علمية وثقافية وإخبارية شاملة لينتقي ما يناسبه من مواضيع للنشر ويكتبها.

قبل قبولك في موقع ثقفني سيتم اختبار مستوى و جودة كتابتك و مدى معرفتك لقواعد SEO، و من جهة أخرى يجب أن تكون مقالاتك حصرية غير منسوخة، بالإضافة إلى توفرك على حساب جوجل أدسنس.

وأخيراً ما يميز هذا الموقع أنه مربح للغاية لكن عليك أن تحترم كافة القواعد والشروط الخاصة به.

اقرأ أيضاً: الربح من جوجل أدسنس (كل ما تحتاج للبدء فعلياً في جني الدولارات)

4. موقع كلامكو

هو عبارة عن منصة للمدونين العرب، تم إنشاءها من طرف شباب مصريين بهدف خلق فرص عمل للشباب العاطل عن العمل لربح المال من الكتابة، و لإغناء المحتوى العربي على الإنترنت.

حيث يعتبر موقع كلامكو من أشهر المواقع العربية لربح المال عن طريق كتابة المقالات، و هو متاح لكافة كتاب العرب من جميع الجنسيات.

يتميز الموقع بإمكانية الكتابة في مجالات متعددة، بالإضافة إلى أن عدد زوار الموقع مرتفع مما يزيد من نسبة مشاهدة مقالك.

يحظى هذا الموقع بسمعة طيبة بين مستخدمي الإنترنت ومنصات التواصل الإجتماعي في مجال كتابة المقالات والتدوينات، وهو من أهم مواقع الربح من كتابة القصص بالعربية بالإضافة إلى المقالات، كما أنه يمتاز بسرعة وسهولة التسجيل والعمل عليه.

يتم تحديد أرباحك من المقالات الخاصة بك، ويمنح هذا الموقع أرباحه عن طريق عدد المشاهدات التي يحظى بها المقال، فكلما كثر عدد الزيارات والمشاهدات كلما كانت الأرباح أكثر وأكثر.

يمتاز هذا الموقع بأنه الموقع الأقل ملاحظات وأخطاء من بين المواقع. أيضاً يتميز موقع كلامكو بأنه صاحب علامة تجارية تمنحه حق التفوق والريادة، وأيضاً يحتوي على عدة أقسام تمكن كاتب المقال من اختيار ما يرغب من مواضيع أدبية أو صحية أو رياضية.

وموقع كلامكو يحتوي على عدد ضخم من المتابعين، ولذلك فإن أي مقال يُكتب عن طريقه سيحظى بنسبة عالية وهائلة من المشاهدات والزيارات كونه يرتبط بمحرك البحث جوجل من حيث الترتيب العالي.

لديهم طرق عديدة لتحويل المال:

  • تحويل بايبال أو نتلر أو بتكوين أو ويسترن يونيون.
  • فودافون كاش (للمصريين فقط).
  • البريد المصري (للمصريين فقط ).

الحد الأدني لسحب الأرباح بواسطة بايبال 25 دولار، بينما ويسترن يونيون 100$.

5. موقع بيكسلز سيو

وهو من المواقع المفضلة للربح عن طريق كتابة المقالات والتدوينات العربية، كما أنه سهل التشغيل والتعامل معه.


وما يميز موقع بيكسلز سيو عن غيره من المواقع بأنه يدعم خدمة الترجمة والتدقيق اللغوي على المقالات، كما أنه يعمل على تصحيح الأخطاء اللغوية بشكل تلقائي، وبالتالي فإن التسجيل في هذا الموقع يساعد على تحقيق الكثير من الأرباح والجوائز النقدية والعينية عن طريق كتابة المدونات.

الموقع يضم عدد كبير من كتاب المحتوي العربي، ولا توجد أي أراء سلبية تدل علي عدم مصداقيته حتي وقتنا هذا. لقبولك في الموقع يتطلب أن تكون لديك خبرة في مجال الكتابة و السيو. أما الارباح فهي مرتبطة بعدد الخدمات المنجزة.

شروط الربح من كتابة المقالات في بكسلز سيو:

  • يجب أن تملك خبرة جيدة في مجال الكتابة والسيو قبل التقديم لديهم.
  • العمل سيكون قائم على نظام الطلب (مثل نظام العمل الحر).
  • لن يكون هناك عمل ثابت أو دائم، والمطلوب هو الالتزام بمواعيد التسليم المحددة.
  • الأرباح ستعتمد على كمية الطلبات التي تتلقاها.

هناك عدة طرق لتحويل الأرباح ومنها للمقيمين داخل مصر (البريد المصري أو فودافون كاش). بالنسبة للمقيمين خارج مصر، هناك ( باي بال ، وبايونير، ويسترن يونيون).

لديهم فرص عمل في مجال التسويق الإلكتروني و السيو والترجمة والتدقيق والتدوين والكتابة وإدخال البيانات.

يجب الإنتباه إلى أن الأعمال التي يتم تسليمها للشركة ستكون الشركة هي صاحبة الملكية الوحيدة لها، ولا يمكنك نشرها في معرض أعمال أو غير ذلك دون موافقة الشركة على ذلك.

6. موقع تالنتس روت

بالرغم من حداثة تأسيس هذا الموقع إلا أنه استطاع إثبات قدرته على منافسة الكثير من المواقع الربحية، بل وتفوق عليها وإحتل المراكز المتقدمة في التقييم، والذي بدأ بمنح أرباح ممتازة للمستخدمين.

يحتوي هذا الموقع على الكثير من الأقسام التي تمنح كُتّاب المقالات حرية اختيار الموضوع الملائم لكتابته في مقال مثل أقسام العلوم والأخبار والاقتصاد والتكنولوجيا والتصاميم.

لاحظ معي أنه يتم محاسبة كاتب المقال بواسطة عدد الكلمات الموجودة به، فكلما زاد العدد زادت الأرباح أو السعر. لا تقتصر الخدمات المتعلقة بالكتابة على كتابة المقالات فقط، فيمكنك تقديم خدمات إعادة صياغة المقالات أو ترجمة المقالات للغات المختلفة، خصوصًا في حالة تمكنك من إحدي اللغات أو خدمة التدقيق اللغوي.

هذا الموقع يحمل الكثير من التقييمات الإيجابية والمميزة، بالتحديد من بائعي الخدمات. كما أنه يوفر أسعار وأرباح عالية عند كتابة المقالات، لكن عليك أن تراعي كافة الشروط الخاصة بهذا الموقع.

كما أنه يحتل المرتبة الثالثة في سباق المواقع العربية المربحه لكتابة المقالات، لذلك فهو من أفضل المواقع العربية المربحة في هذا المجال.

7. موقع أي خدمة

يعتبر موقع أي خدمة أفضل موقع لكتابة المقالات، والذي قدم عدد كبير من الخدمات على مر سنوات عديدة. يشبه نظام هذا الموقع إلي حد كبير موقع خمسات، حيث يستخدم نفس نظام بيع الخدمات.

سعر الخدمة هنا غير مرتبط بسعر محدد مثل خمسة دولارات، ولكن يمكن وضع سعر مختلف لكل خدمة. كما سابقيه من مواقع الخدمات، يسمح لك بتقديم خدمات مختلفة غير الربح من كتابة المقالات.

فستجد خدمات التدقيق اللغوي، و كتابة السيرة الذاتية، وتصميم الجرافيك، والتسويق الإلكتروني، وخدمات الأعمال، وتصميم مواقع ويب وتسويق الشبكات الاجتماعية، وغيرها من الخدمات المصغرة. تستطيع إنشاء حساب بالموقع بطريقة سهلة وبسيطة، ثم البدء في تقديم خدماتك التي تبرع في القيام بها.

موقع أي خدمة يقدم خدمات الوساطة بين الطرفين مع ضمان حقوقهما، فهو يحتفظ بالمبلغ الذي يدفعه المشتري إلى حين تأدية الخدمة، يعتمد موقع أي خدمة على خدمات الدفع الإلكتروني بين المشتري وصاحب الخدمة.

حيث يتم خصم 10% من قيمة الخدمة كمصاريف للموقع بعد الموافقة عليها من الطرفين، ويتم تسليم المبلغ المتبقي 90% إلى صاحب الخدمة بعد عشرة أيام من إنجازها.

في موقع أي خدمة أنت ستكون بحاجة إلى صنع حملة تسويقية مبتكرة من أجل جلب العديد من المشتريين ومضاعفة مبيعاتك، يمكنك الدخول إلى الملتقى العام للموقع والتواصل مع الآخرين ومشاركتهم التجارب.

8. موقع استكتب

موقع استكتب هو أحد أفضل المواقع العربية للربح من الكتابة، ولكن هذا الموقع مختلف تماماً عن باقي المواقع الأخرى لأنه موقع مختص في مجال الكتابة فقط.

الموقع يمثل نقطة وصل بين أصحاب المواقع الباحثين عن أشخاص يكتبون لهم مقالات بسبب إنشغالهم، والمستقلين الكٌتًّاب الباحثين عن عمل.

تتعدد مجالات الخدمات المتاحة في استكتب، فمن خدمات الترجمة والكتابة الإبداعية والتأليف والمقالات والمراجعات والأبحاث والدراسات، إلى خدمات التدقيق والاستشارات، بالإضافة إلى الخدمات التكميلية للمحتوى النصي مثل الطباعة والنشر الورقي والإلكتروني.


ويقدم الموقع محرك بحث يمكن من خلاله البحث عن أي خدمة، وكذلك هناك فرز للمشاريع والخدمات المضافة بحسب التقييم والتفضيل والرد على الأسئلة وحتى السعر.

عليك التسجيل بالموقع ومن ثم تقديم الخدمة الخاصة بك، سيأخذ الموقع نسبة 20% من العمل المنجز، والحد الأدنى للسحب هو 20$.

9. موقع فهرس

شبكة فهرس من المواقع العربية الرائدة والمميزة في كتابة المحتوى. يمكنك من خلالها تحقيق حلمك في الربح من كتابة المقالات باللغة العربية.

موقع فهرس هو موقع شامل يحوي تصنيفات وأقسام عديدة من (الطب والرياضة والصحة والجمال والأخبار والتقنية والمشاهير والتاريخ والسياحة) وغيرها الكثير.

ما يميز موقع فهرس عن غيره من المواقع هو نظام (خدمة أرباحي) الذي يقدمه. أنت هنا لن تربح المال لمرة واحدة فقط بل ستربح بشكل مستمر ودائم.

سوف تربح المال أول مرة بناءًا على عدد الكلمات التي كتبتها، ومن ثم ستربح المال بناءٌ على الزيارات التي تحققها مقالاتك.

10. موقع رقيم

رقيم عبارة عن منصة تواصل اجتماعي عربية ومنصة تدوين تقدم لك فرصة الربح من كتابة المقالات والعمل من المنزل.

يمكنك التسجيل في رقيم، والبدء في الكتابة على المنصة بمختلف المواضيع التي تفضلها، ومشاركة كتابتك في مختلف منصات التواصل.

يقوم مبدأ الأرباح في رقيم على ما يسمى الرقمات، والرقمات هي ما تحصل عليه جراء كتابتك على الموقع. حيث ستحصل على رقمات بناءًا على عدد مشاركاتك وعلى عدد الإعجابات والمشاهدات والتعليقات لمنشوراتك.

كذلك تحصل على المال جراء مشاهدة الإعلانات الموجودة على رقيم أو الضغط عليها.

ماذا تستفيد من الرقمات؟

  1. يمكنك شراء الكتب الخاصة المقدمة من منصة رقيم.
  2. الاشتراك بالدورات المقدمة من المنصة.
  3. تحويل هذه الرقمات إلى مال وتحويلها عن طريق باي بال.

اقرأ أيضاً: شرح إنشاء حساب PayPal مجاناً وكيفية تفعيله واستخدامه

11. موقع لينكد إن

لينكد إن هو أفضل محرك بحث عن الوظائف على الإنترنت، يستخدمه 500 مليون مستخدم يوميًا، بما في ذلك الكثير من الشركات الكبرى للعثور على مستقلين.

لينكد إن عبارة عن منصة وسائط اجتماعية موجهة للمحترفين. يعتبر الجانب التجاري من فيس بوك. هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب معرفتها، والتي ستساعدك في العثور على عملاء جيدين على لينكد ان.

يمكنك معرفة كيفية استخدام لينكد إن للعثور على وظيفة ببساطة عن طريق تحسين ملفك الشخصي على لينكد إن ككاتب مستقل.

اقرأ أيضاً: 11 نصيحة فعالة للحصول على وظيفة من خلال لينكد إن

يُظهر المحترفون الذين يستخدمون لينكد إن خبرتهم الوظيفية وتاريخهم الوظيفي. تستخدم العلامات التجارية والشركات لينكد إن لمشاركة علاماتهم التجارية وفرقهم. يعتبر ملفك الشخصي على لينكد إن مثل السيرة الذاتية عبر الإنترنت.

يحتوي ملفك الشخصي على لينكد إن على أماكن لكل وظيفة لديك. يحتوي ملفك الشخصي أيضًا على مواضع لـ:

المهارات والمصادقات: يصادق الأشخاص على لينكد ان على مهاراتك ، ويمكنك أن تفعل الشيء نفسه بالنسبة لهم

التوصيات: هذه شهادات من اتصالات أجريتها على لينكد ان


الاهتمامات: هذه هي المجموعات والصفحات التى تعجب بها على لينكد ان

كيفية استخدام لينكد إن للعثور على وظيفة ككاتب مستقل:

  1. إنشاء ملف تعريفي كامل ومصقول
  2. ربط مدونتك
  3. تحميل نماذج الأعمال الخاصة بك
  4. الانضمام والمشاركة في المجموعات
  5. الوصول إلى العملاء المحتملين
  6. استخدام الكلمات الرئيسية في ملف التعريف الخاص بك
  7. استخدم أداة “من شاهد ملفي الشخصي؟”
  8. انتبه لإعلانات الوظائف على لينكد ان
  9. اسأل عن الشهادات والتوصيات
  10. جرب القليل من علم النفس العكسي


5- الكورسات التعليمية أونلاين

هذه فكرة رائعة إن كنت طالباً جامعياً أو متخرج أو تعمل على تحصيل شهادة دراسات عليا .. تستطيع تقديم

خبرتك وخلاصة تحصيلك العلمي على هيئة دروس وكورسات تعليمية على الانترنت التي تحظى اليوم بإقبال كبير

وتحقق لك دخل جيد جداً .

وأهم مايميز التدريس عبر الانترنت بأنك ستقوم بإنشاء المحتوى التعليمي وتستطيع بيعه مرات عديدة دون الحاجة

لبذل أي مجهود إضافي .

6-البيع والتسويق في منصات التجارة الالكترونية العالمية

ان لم تكن ترغب في بيع المنتجات عبر متجرك الالكتروني أو لم يكن لديك الوقت , فأمامك خيار ناجح وموثوق هو

البيع في منصات التجارة الالكترونية العالمية مثل أمازون وإيباي وعلي اكسبريس.

والجدير بالذكر أنه لو امتلكت متجراً الكترونياً قوياً سيكون عدد العملاء فيه لاتشكل سوى نسبة ضئيلة من قاعدة

العملاء الموجودة في هذه المتاجر الشهيرة .

سوف تتيح لك هذه المتاجر زيادة كبيرة في المبيعات لكن هذا النوع من البيع يتطلب منك بعض الامور البسيطة مثل

: التسجيل بحساب رسمي على المنصة وعرض المنتج بصور واضحة مع تحديد سعره وكتابة نبذة تحفيزية للعميل

عن المنتج وقبول طلب الشراء له مع إمكانية الشحن للعملاء .


الدليل الكامل في التعامل مع هذه المنصات العالمية والمتاجر .

7-إدارة حسابات التواصل الإجتماعي

بعد أن وصل عدد مستخدمي منصات السوشال ميديا إلى المليارات من المستخدمين النشطين شهرياً , توجهت الشركات إلى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل : فيسبوك , تويتر , انستقرام وأصبحت بحاجة إلى تعزيز وجودها بشكل أكبر على هذه المنصات .

هنا بإمكانك البحث عن شركات وقطاعات تجارية بالقرب منك وتعرض عليها تقديم خدمة إداراة حساباتها على وسائل التواصل الإجتماعي بحيث تقوم بالنشر والتسويق من خلال تقديم محتوى يمثل الشركة وطبيعة منتجاتها بالإضافة الى التواصل مع العملاء ..

هذه الفكرة تعتبر مشروع رابح امتياز ويحقق لك دخل جيد شهرياً تحسن من خلاله وضعك المعيشي .

ولتعرف أكثر حول هذا الموضوع يمكنك قراءة المقالة ادارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي – دليل شامل لنجاح الادارة

8 – التوسط والسمسرة للخدمات الرقمية

هناك الكثير من الشركات 

 تقدم خدمات رقمية مثل تصميم المواقع والمتاجر الالكترونية وانشاء المدونات الشخصية والهوية التجارية وغيرها الكثير من الخدمات , وبالمقابل هناك شركات وقطاعات واصحاب انشطة تجارية بحاجة الى جميع هذه الخدمات كونها تساعد على النجاح بالعمل بكل تأكيد .

لهذا بإمكانك لعب دور الوسيط بين الشركة والعميل لتكون صلة الوصل الذي يعرف العميل على أهمية هذه الخدمات وعرضها عليه بشكل احترافي واقناعه بالشراء ,لتحصل أنت على مبلغ مادي جيد متفق عليه أو نسبة عند بيعك كل خدمة من خدمات الشركة .

تعتبر هذه الفكرة مميزة جداً من افكار مشاريع تجارية تحقق لك دخل وربح جيد جداً كونك ستحصل على نسبة من الربح .


9- البدء بالتدوين إنشاء المدونة الخاصة

لاشك أنك سمعت الكثير عن التدوين على شبكة الانترنت وماله من ايجابيات لكن بداية عليك التفريق بين المدونة

المجانية والمدونة المدفوعة .

المدونة المجانية شيء رائع وداعم للاشخاص الذين يرغبون بالتدوين كهواية فقط وليس كمصدر دخل دائم عبر

الانترنت .كما ويمكنك من خلالها عرض اعلانات خاصة ببعض الشركات وكسب المال مقابل ذلك .

هناك الكثير من المنصات توفر مدونات مجانية لكن المدونة المجانية تعاني من بعض القيود مثل : عدم قدرتك على اضافة الصور او مقاطع الفيديو لكون المدونة المجانية مستضافة من مدونة اخرى .

لهذا يتوجب عليك انشاء مدونة خاصة بك باسم دومين واستضافة وبرمجة تكون فيها انت المالك الوحيد تستطيع

من خلالها عرض اعلانات لشركات ومؤسسات تكسب من خلالها المال.

كما تعتبر المدونة من افكار مشاريع مربحة ومميزة من خلال الانترنت لما ستجنيه من ارباح ودخل اضافي .


خاصة بك انت و اضافة اعلانات ايضا من جوجل ادسنس لتبدأ بالربح من الاعلانات على مدونتك الخاصة .

10-تأجير جزء من منزلك

اذا كنت تملك منزلاً كبيراً وواسعاً ولديك غرفة أو أكثر لاتقوم باستخدامها ,تستطيع استثمار هذا الجزء من منزلك عبر إيجاره لسياح أو طلاب وافدين من مدينة أخرى أو تسليم جزء من منزلك لشخص يريد القيام بنشاط تجاري .

هنا ستجني دخل اضافي يضاف الى راتبك الذي تقبضه من الوظيفة وفكرة رائعة لتحسين وضعك المعيشي .

11- خدمات التجميل المنزلي

هذه فكرة رائعة بالنسبة لكل امرأة اتبعت دورة تجميلية و تجيد قص الشعر وطلاء الأظافر والوشوم وتنظيف البشرة

وغيرها من الخدمات التجميلية .

فمعظم النساء اصبحت تفضل اللجوء إلى خبيرة تجميل منزلي عوضاً عن الذهاب الى مراكز تجميل كونها أقل كلفة

وأكثر بساطة .

12- الخياطة وتفصيل الملابس

معظم الناس لاتزل تفضل تفصيل ملابسها يدوياً على الرغم من كثافة محلات الملابس التجارية .

بالإضافة إلى حاجتهم بشكل مستمر لمن يقوم بإصلاح ملابسهم والتعديل عليها من ناحية التضييق او التوسيع وإضافة أزرار .

13-العلاج بالأعشاب

الطب العربي هو طب بديل والأغلبية منا لاتزال تؤمن بالعلاج عبر الأعشاب الطبيعية ,لذا ستكون فكرة جيدة إن قمت بتجميع مجموعة واسعة من أنواع الأعشاب الطبيعية وتسويقها عبر الانترنت مع طرح خدمة التوصيل والشحن مقابل رسوم إضافية .

14- تأسيس شركة توصيل طلبات

هذا الموضوع بإمكانك القيام به من خلال الاتفاق مع أسر أو محلات تجارية بشكل شخصي حيث تقدم لهم خدمة توصيل طلبات وتسديد فواتير واستلام حوالات مالية مثلاً مقابل مبلغ مادي .

ويمكن الحصول على دراسة جدوى بخصوص عمل تطبيق توصيل طلبات من هنا 

15- افتتاح روضة مصغرة

من خلال اقتطاع جزء من منزلك يمكنك الاستفادة من هذا الأمر بإنشاء روضة مصغرة لأطفال الحي الرضع مثلاً مقابل مبلغ متفق عليه مع الأسر القاطنة في الحي التي ترغب بترك أطفالها في الروضة للعناية بهم .

16- تعليم قيادة السيارات

ان كنت تملك سيارة خاصة ولديك الوقت الكافي ,بإمكانك القيام بتعليم قيادة السيارات لأشخاص بمرحلة تدريب ولايملكون شهادة قيادة مقابل مبلغ مالي متفق عليه .

17- تعليم لغة أجنبية

في حال كنت طالبا جامعياً اوموظف ضمن شركة ولديك خبرة ومعرفة جيدة باللغة الإنكليزية , بإمكانك القيام بدروس خاصة في منزلك او خارجه يستفيد منها طلاب مبتدئين وفي مراحل دراسية أولى مقابل أجر تستحقه لقاء مجهودك الشخصي .

18- تعليم دورات الخط

فكرة رائعة إن كنت تتمتع بخط جميل ولديك البراعة في الكتابة بالخط الأندلسي والرقعي والفارسي ,بأن تنظم دورات لفئات عديدة من الناس مثل الأطفال , طلاب المدارس والجامعات , الرسامين الذين يضيفون أقوالاً على لوحاتهم .

19- استشاري في مجال التنمية البشرية

عبارة عن مجال واسع حيث بإمكانك تقديم النصائح وتدريب فئات عديدة من الناس على تنمية وتعزيز جوانب كثيرة من شخصيتهم تساعد على النجاح في حياتهم وأعمالهم مثل : إدارة الوقت , القدرة على التركيز , مهارات الإقناع والتسويق وغيرها …

20- استشاري في مجال الأعمال التجارية

هناك الكثير من الأعمال والنشاطات التجارية التي تنطلق حديثاً تحتاج إلى خبير لاستشارته في الكثير من الأمور التجارية : مثل وضع خطة تسويقية , المحاسبة ,القيام بعروض وحسومات , التفوق على المنافسين وغيرها .

21- العمل بتنظيم الحفلات

ان كان لديك الشغف بالحفلات وتحمل أفكار إبداعية وتمتلك الذوق الرفيع , بإمكانك البدء بتنظيم حفلات الزفاف والتخرج وأعياد الميلاد.

هذا المشروع من افكار مشاريع رابحة جداً ويعطيك هامش كبير للإبداع ليصبح لك اسم بمنطقتك بحيث تكون أول شخص يفكر فيه العميل ل عندما يريد القيام بأي حفل لمناسبة شخصية تخصه .

لهذا عليك أن تبني علاقات واسعة مع مطاعم وفنادق وصالات افراح بالإضافة الى محلات تنسيق الورود وكل جهة تفيدك في عملك وتكمل ماتقوم به .

22-تنظيم رحلات ترفيهية

فكرة رائعة خاصة إن كنت من فئة الشباب بأن تقوم بالعمل على تنظيم رحلات ترفيهية لطلاب جامعات وشرائح متعددة من الناس .

كما يمكنك الاستعانة بعدد من الأصدقاء لتشكيل فريق عمل مصغر لتحقيق النجاح لهذا المشروع المربح وتوزيع المهام فيما بينكم من حيث : وضع مخطط الرحلة وكيفية الحجز المسبق وتأمين وسائل النقل ووسائل الترفيه مع تقديم هدية او تذكار من فريق تنظيم الرحلة .

23- مكتب تزيين السيارات

يحقق هذا المشروع رفاهية لأصحاب السيارات يبحثون عنها دائما ويهتمون بالمظهر الخارجي والداخلي للسيارة من حيث تركيب قطع والتعديل على الشكل الخارجي واضافة إكسسوارات ومضخمات صوت وغيرها الكثير ..وهو مشروع مربح جداُ في ايامنا هذه .

24- تربية الاطفال

يبحث الكثير من الأهالي عن جليس لطفلهم يهتم به اهتمام خاص في غيابهم عن المنزل بسبب ظروف العمل كون الروضات تحتوي على عدد كبير من الاطفال وفي مراحل عمرية مختلفة .

25- العمل في التدريب الرياضي

من أفكار المشاريع الناجحة لخريجي كليات ومعاهد التربية الرياضية فهو مشروع مربح و لايتطلب أية موارد أو رأس مال .

حيث يمكنك العمل كمدرب شخصي من خلال الذهاب لمنازل الآخرين أو إعداد دورة تدريب رياضي أونلاين على الإنترنت .

26- افتتاح نادي رياضي

فكرة مشروع رائعة في المجال الرياضي حيث يتم افتتاح اكايديمة أو نادي رياضي يقدم برامج لياقة بدنية وتدريبات بناء الأجسام التي تلاقي إقبالاً شديداً لدى الرجال والنساء وكل الفئات العمرية .

والجدير بالذكر انك سوف تحتاج مبلغ مادي قوي لشراء الأجهزة والمعدات اللازمة بالإضافة الى استئجار وتأمين الصالة المناسبة لتحقيق نجاح المشروع .

27-بيع تطبيقات الأجهزة الخليوية والمحمولة

إن كان لديك خبرة أو معرفة واسعة بالبرمجة وطرق تطوير التطبيقات او إنشاء تطبيقات جديدة , بإمكانك البدء بهذا المشروع المربح والحصول على فرصة ذهبية لتكون من المبرمجين والمطورين الأوائل في بلدك وخارجه .

28 – العمل كدليل سياحي

هذه فكرة جيدة ومشروع رائع ويحقق لك دخل ممتاز ان كنت تهتم بالسياحة ولديك فكرة واسعة عن المعالم السياحية والأماكن الأثرية والطبيعية في بلدك و التي تجذب السياح بالإضافة الى امتلاكك لعلاقات جيدة مع اصحاب المطاعم والأماكن الترفيهية .

29- تأجير فساتين الأعراس والمناسبات

أسعار فساتين الأعراس والمناسبات مرتفعة جداً ولا تناسب ذوي الدخل المحدود

والفكرة التي تراود الجميع هي استئجار الفستان بدل من شرائه , لذلك كل ماعليك فعله هو شراء مجموعة فساتين مستعملة والتعديل عليها لتقوم بالبدء بمشروعك الخاص وهو تأجير فساتين اعراس ومناسبات لتحقق من خلاله دخل جيد جداً .

كما تعتبر هذه الفكرة من افكار مشاريع مميزة وتحقق لك عمل وربح دائم كون المناسبات مستمرة في كل المواسم ولاتقتصر على فترة واحدة من العام .

30- بيع التحف والمقتنيات

من افكار المشاريع الممتازة لان سوق التحف له هواة وعملاء أوفياء مستعدين لدفع آلاف الدولات بهدف الحصول على القطع النادرة والأثرية القديمة بغية اقتنائها وعرضها في منازلهم ومحلاتهم التجارية .

فتخيل معي كم من الأرباح والمال ستجني إن قمت ببيع التحف والقطع النادرة طالما انك تستهدف شريحة الأغنياء ؟

ماعليك سوى تقدير القيمة الحقيقية للقطعة وشراءها بسعر مناسب يضمن لك ربح وفير بعيداًعن أسعار المضاربات .

31-بيع قطع كروشيه ومطرزة

لا بد أنك تشاهد قطع كروشيه في أي منزل تدخله حيث اصبح مهنة بحدة ذاتها ويلاقي إقبالاً كبيراً خاصة من السيدات لتطريز جزادين وحقائب وقطع ملفتة للنظر بالإضافة إلى وجود محلات تجارية تبيع قطع الكروشيه بحد ذاتها يمكنك التعامل معها وبيع أعمالك عن طريقها .

32-الخزف والفسيفساء

لا شك أننا نحن في المجتمع الشرقي كنا و لا زلنا نعشق القطع ذات الزينة الفسيفسائية والخزفية من كؤوس و أواني ذات الخزف النافر والصواني المضاف إليها لمسات من الموزاييك .

لهذا ستكون هذه من افكار المشاريع ذات ربح ممتاز ومضمون وبإمكانك أيضاً تحضير كراسي صغيرة ولوحات وقطع أثاث من القش والخزف والخشب وبيعها لتحقق ما تحلم به من أرباح .

33- الهدايا الخاصة

اثبتت الدراسة أن 90% من الأشخاص يقدمون هدايا خاصة في مناسبات شخصية : أعياد ميلاد , تخرج , نجاح دراسي , قدوم مولود جديد .

من هذه الهدايا أكواب ومخدات وصحون تحمل صور او اسماء لهؤلاء الأشخاص , لهذا ان كنت تملك موهبة في الأعمال اليدوية لاتتردد في استغلال الفرصة وتحقيق دخل جيد .

34-بيع الكتب الورقية الجديدة والمستعملة

لايزال المثقفين ومحبي المطالعة وجمهور القراء يفضلون اقتناء الكتاب الورقي في مكتباتهم الخاصة مثل : دواوين

الشعر , روايات , قصص.

لهذا ماعليك سوى الاتفاق مع مكتبات او موزعين على شراء تشكيلة واسعة من الكتب بسعر مقبول ,ثم قم

بعرضها على الانترنت وبيعها لمن يرغب باقتنائها ولديه شغف القراءة وحقق من خلال ذلك مردود جيد .

35- صيانة الحواسيب الشخصية

في حال كان لديك تخصص أو خبرة في مجال صيانة الكمبيوترات على صعيد البرمجة وأنظمة التشغيل (سوفت وير ) أو صيانة العتاد الصلب (هارد وير ) فأمامك الطريق جاهز لبدء مشروع رابح ومضمون والعمل به سيكون طويل الأمد كون الكمبيوتر موجود في كل منزل وشركة ومؤسسة حكومية و بحوذة كل شخص تقريباً وهو بحاجة الى صيانة في كل فترة .

36- تشكيل ورشة دهان منازل

معظم الأسر وخاصة ذوي الحالة المادية الجيدة تحرص على بقاء طلاء جدران منزلها بهيئة رائعة وجميلة ليبدو وكأنه جديد لذلك تقوم بطلاء كامل المنزل كل ثلاث او أربعة سنوات .

ماعليك سوى الاتفاق مع شخصين او ثلاثة اصحاب الخبرة في طلاء الدهان المنزلي لتشكيل ورشة دهان دائمة تقدم خدمة طلاء المنازل والتعاقد مع شركات ومؤسسات حكومية ايضاً مقابل مبلغ يتفق عليه بحيث تحقق أرباح ودخل جيد .

37- بيع العسل

نظراً لقيمة العسل الغذائية وطعمه الشهي , الكثيرين يفضلونه عن غيره من الأصناف الغذائية حتى على الفواكه والحلويات وتجد أن العسل دوماً يلاقي طلباً في السوق .

لهذا تستطيع الاتفاق مع مربي النحل على شراء كميات من العسل بسعر مناسب وبيعه من خلال الانترنت والمحلات التجارية التي تطرح هذا المنتج لديها .

حيث تعتبر تجارة العسل من افكار مشاريع رائدة ومضمونة الربح نتيجة الطلب الزائد والمستمر عليه .

38- تأسيس شركة نقل عفش

بالاتفاق مع عدة أشخاص مع تأمين سيارة مناسبة , بإمكانك تشكيل ورشة تضم كادر مميز لنقل اثاث المنازل كون

أن معظم الناس تبدل منازلها او مكاتبها بين الحين والآخر.


على النجاح بأعمالهم من خلال التسويق لخدمات كل شركة وإنشاء موقعها الالكتروني وإدارة الموقع بشكل يعزز

من وجودها على الانترنت .

39- بيع الحلويات والفطائر للكافيات والمطاعم

من افكار مشاريع مميزة ايضاً حيث بإمكانك العمل من منزلك وصناعة الحلويات والفطائر لتقوم ببيعها للمطاعم والمقاهي القريب من مكان إقامتك مقابل مبلغ مادي جيد متفق عليه ويحقق لك الربح .

40- افتتاح مكتب ترجمة

جميع المؤسسات والشركات والقطاعات وحتى طلاب الجامعات والموظفين بحاجة إلى تقديم خدمة الترجمة .

لذلك إن كنت صاحب خبرة بإحدى اللغات الأجنبية اليك هذه الفكرة من افكار مشاريع تجارية حيث تستطيع افتتاح مكتب يقدم خدمات الترجمة ولأكثر من لغة , واختر مكان المكتب بالقرب من منطقة تتواجد بها أكثر من شركة أو جامعة واطرح أيضا تقديم خدمات الطباعة الورقية إلى جانب الترجمة .

41-بيع أغراض ومخلفات يمكن إعادة تدويرها

من وجهة نظر علمية , إن جميع مستلزمات الحياة وأدوات المنازل وحتى هواتفنا الذكية مصنوعة من مواد تم إعادة

تدويرها مثل : البلاستيك , النحاس , الألمنيوم

لهذا فكر بهذا الأمر جيداً وقم بشراء أدوات مصنوعة من هذه المواد مثل : (كراسي بلاستيك مكسورة , أواني وتمديدات معدنية , أوراق وكتب) بأسعار زهيدة وقم ببيعها إلى المعامل ومنشآت بسعر عالي واستفد انت من الأرباح .

42-زراعة أسطح المنازل

مع التطور الكبير في قطاع الزراعة أصبح بإمكانك شراء بذور وزراعة ماتريد على سطح منزلك وربما أسطح جيرانك ايضاً اذا استطعت إقناعهم بحيث تخصص لهم نسبة من الأرباح .كما تعتبر هذه الفكرة المشاريع المربحة والصديقة للبيئة .

43-بيع الحيوانات الأليفة ونباتات الزينة

عشاق الطيور وتربية الحيوانات الأليفة أعدادهم لا تعد ولا تحصى ومحبي نباتات الزينة في غرفهم ومكاتبهم أكبر بكثير .

لذا فإن فكرة بيع الحيوانات الأليفة ونباتات وأسماك الزينة مشروع ممتاز جداً من افكار مشاريع و رابح في كل البلدان والمدن وفي حال لم تمتلك الخبرة الكافية بكل الاصناف, قم بالتجارة بنوعين على الاقل لتزيد خبرتك تدريجياً مع الأيام .

44-خبير seo 

خدمة بحث الكلمات المفتاحية تكون عبارة عن جمع وتنقيب وبحث لكل الكلمات التى لها صلة بالخدمات التي يقدمها الموقع وتكون عبارة عن عدد كبير من الكلمات بعدها يتم تحديد كم معدل البحث لكل كلمة والمنافسة على كل كلمة ويتم اختيار الكلمات ذات معدل البحث العالي ونحاول اختيار ان تكون المنافسة متوسطة ثم يتم توظيف هذه الكلمات في التحسين الداخلي كالوصف والعناوين والنص البديل للصور والتاق الخاص بها والمحتوى ايضا
وهذا البحث يتكون من خمس صفحات اول صفحة تكون تجميع لكلمات المنافسين الذين يقترحهم العميل وفي الصفحة الثانية يتم تجميع الكلمات للمنافسين الذين نريد التصدر عليهم وفي الصفحة الثالثة نجمع الكلمات من اقتراحات الادوات والصفحة الرابعة نجمع الكلمات من نية المستخدم عند البحث والصفحة الخامسة تكون عبارة عن اقتراحات قوقل هذا

47-بيع الخدمات المصغرة 

الطلب على الخدمات المصغرة في إزدياد كبير على الويب العربي ، و يوازيه إتجاه الكثيرين من الشباب إلى هذا الميدان من أجل القضاء على البطالة و زيادة الدخل الفردي ، و واحدة من المواقع التي تعمل على هذا الجانب هو موقع أي خدمة و هو موقع لبيع وشراء الخدمات باسعار معقولة أي  موقع للعمل الحر لبيع وشراء الخدمات المصغرة وكل ما عليك هو اضافة خدمة أو طلب خدمة و دراستها جيدا و تطبيق الشرح خطوه بخطوه لتصل الي هدفك.

عندما تتصفح هذا الموقع ستجد الكثير من الخدمات المعروضة لك لشراءها و للعلم إذا كنت تظن أن عرضها يتم بشكل عشوائي أو حسب الأحدث و الأقدم سواء على صفحته الرئيسية أو على صفحات البحث فأنت مخطئ ، الأمور على أي خدمة تعتمد أكثر على خوارزميات ذكية تحاول أن تعرض لشريحة العملاء و المهتمين بشراءها من خلال عرض خدمات المتميزة التي يدفع أصحابها للمال تظهر في القائمة الأولىو تليها الخدمات لأهم و لأفضل وفق معايير محددة و عوض أن نقدمها لك في هذا المقال بشكل إعتيادي قد لا يقرأه  للجميع سوى محبين ملتقى أي خدمة ، سنحاول أن نتفق على نصائح و عناوين محددة هي التي تتحكم في ظهور خدمتك التي تقدمها للزوار و الرواد و بالطبع زيادة مبيعاتك .

علينا أن نتفق من البداية على شيء واحد كلما إزدادت نسبة ظهور خدمتك  بعد الخدمات المتميزة على الصفحة الرئيسية و نتائج البحث للأي خدمة كلما إزدادت إمكانية تلقي طلبات جديدة ، لهذا رجاء التركيز في السطور التالية من أجل رفع ظهور خدماتك و العمل بشكل مستمر مع الحصول على طلبات دون إنقطاع .

عنوان الخدمة هو المفتاح الأول

لاحظ معي أن المحترفين على أي خدمة ممن يبيعون الكثير من الخدمات و لديهم عدد جيد من الخدمات الجاري تنفيذها ، يملكون خدمة أو عدة خدمات بعناوين بسيطة و جذابة و من البداية يمكنني معرفة ماذا سيقدمه للمشتري ، بل و ينجحون بتلك العناوين في جذب الضغطات على خدماتهم و قراءة الوصف ثم طلبها .

المطلوب منك كمقدم لخدمة على أي خدمة هو أن تعطي للعنوان وقتا جيدا من أجل الخروج بجملة مميزة جذابة تصف خدمتك بإختصار و ترفع من حظ ظهورها سواء على أي خدمة أو حتى نتائج بحث جوجل !

صورة الخدمة أهم أحيانا من العنوان

كشخص يشتري الخدمات من أي خدمة بكثافة ، يمكنني القول أن الصورة التي تدرجها لعرض خدمتك ليست للديكور أو لملء الفراغ الامر أهم من ذلك ، الكثير من المرات التي إشتريت فيها خدمة إعتمدت على الصورة قبل قراءة العنوان ، صورة تحمل شعار الفيزا لخدمة ظهرت لي على الرئيسية أثارت إنتباهي هي التي جعلتني أرى ما الذي تقدمه هذه الخدمة في خصوص الفيزا للدفع على الويب حيث أواجه حينها بعض المتاعب معها ، و بالتالي فتحت الخدمة و وجدتها تخدمني و اشتريتها .

و كي تكون خدمتك ذات صورة إحترافية تجعل خوارزمية الموقع تظهرها لأكبر عدد ممكن ، ننصحك أن تكون عالية الجودة و أن لا تكون باهتة أو تعطي فكرة على أنك لست محترفا ، لا تنسى هي بنفسها أن تتضمن بعض المعلومات حول خدمتك هذا سر يركز عليه المحترفين و يغفل عنه الأخرين .

وصف واضح و ابتعد عن التعقيد

العنوان الواضح و الصورة المكملة له يجب أن يكون معهما الوصف الذي يعد إمتداد لما سبق و أن يتم ذكره مع تفاصيل العمل و كيف سيكون لتجنب المشاكل مع العملاء في حالة قاموا بطلب الخدمة .

لا تكثر من العبارات الدعائية و أيضا تلك التي تدعي فيها أنك محترف ، فالمحترفين الحقيقيين الذين تعاملت معهم على أي خدمة أو أي موقع أخر لا يرددون عبارة “أنا محترف” . و لا تنسى أن تضع في الوصف روابط لأعمالك السابقة فهذا مؤثرا جدا .

تقييمات و تجارب العملاء السابقين

عليك أن تعرف شيئا واحدا كلما كانت التقييمات إيجابية لخدمتك من العملاء الذين سبق و أن تعاملت معهم كلما إزداد حظوظ ظهور خدمتك على الصفحات التي تشهد زيارات عالية و كلما كنت الأول ضمن نتائج البحث عن خدمتك من خلال محرك بحث الموقع نفسه.

و للحصول عليها قدم الخدمة بإحترافية عالية و لا تشغل بالك بالبقية ، العميل قطعا عندما يحصل على ما يريد سيعطيك تقييما إيجابيا و دعاء لوالديك بالرحمة شكرا لك على إثقانك للعمل .

الكلمات المفتاحية مؤثرة أيضا

نعود مجددا لفصل تهيئة خدمتك ، و المطلوب منك على هذا الأساس إضافة كلمات مفتاحية لها علاقة بخدمتك و منطقية يمكن لأي مستخدم عندما يبحث عن خدمتك إستخدامها ، مثلا خدمتك متعلقة بالفيس بوك لا تنسى أن تضعه كعلامة مفتاحية هذا سيساعد على  أرشفتها جيدا في بحث أي خدمة لا تهم هذا الجانب .

تقديم خدمات مميزة عن الأخرين

عندما نبحث عن خدمة تصميم غلاف لصفحة الفيس بوك سنجد بالطبع العشرات من الخدمات التي تقدم هذا الشيء ، و أنت بدورك إذا قررت تقديمها ستدخل في منافسة كبيرة أمام فرص قليلة لأنك فقط تزاحم و خدمتك لا تقدم جديدا ، حاول أن تقدم شيئا مميزا ركز على جانب غير موجود بأي خدمة و عليه طلب من خلال أبحاث السوق التي يمكنك القيام بها قبل الشروع في إطلاق خدمتك التالية .

التميز في ما تقدمه ، أو عندما تقدم قبل الجميع خدمة معينة أنت بذلك تضمن تصنيفا جيدا و ظهورا قويا عند البحث عن ما تقدمه ، و حتى إذا جاء فيما بعد المنافسين أنت بحاجة فقط للإستمرار على تميزك و لا أحد سيتفوق عليك .

إعتماد على تتطلب جهدا ذهيا 

لا تعتبر خدمات زيادة المعجبين و المتابعين لصفحات الفيس بوك و تويتر بالخدمات المميزة مجرد خدمات عادية كون التقنيات التي يبنى عليها مثل هذه الأنشطة في أغلبيتها غير قانوني و تتم بشكل غير شرعي و غالبا ما تحدث فيها مشاكل .

إذا عليك أن تبحث على تقديم المميز بما فيها الخدمات التي تتطلب منك جهذا ذهنيا أكبر ، أما زيادة الإعجابات فيتم بشكل تلقائي و بالإعتماد على مواقع يتم جمع النقاط فيها او عن طريق نشر صفحتك على صفحات نشيطة لمدة معينة نفس الأمر ينطبق على خدمات زيادة الزيارات و الزوار كما أنني أعمل على هذه الخدمات بشكل كبير .

خلاصة الكلام :

كلما كان منتوجك الأكثر عرضا للشريحة المستهدفة كلما إزدادت فرص بيعه ، تلك هي المعادلة المهمة التي يغفل عنها الباعة في أي خدمة و هي التي يجب أن يضعها هؤلاء بعين الإعتبار عند تقديم و تطوير خدماتهم من أجل مبيعات أكثر و بالتالي أرباح أكبر .


الت


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال

نموذج الاتصال