هل تستطيع تحديد المنتج الرقمي في الصورة السابقة؟

قد تسألني: ما علاقة المشروبات الغازية بالمنتجات الرقمية؟

في الحقيقة، المنتج الرقمي في الصورة السابقة، هو الصورة نفسها، والتي يمكن أن تكون ملفًا رقميًا يمكنك تنزيله مقابل مبلغ من المال.

قد يهمك: “تخفيضات هائلة” سعر آيفون 13 برو ماكس في جرير السعودية (بالتقسيط) Iphone 13 Pro Max

أنت لا يمكنك أن تمسك بأي من أنواع المنتجات الرقمية، ولا يمكنك تذوقها أو لمسها، ولكن الجميع يستهلكها (من الموسيقى والصور إلى مقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية والدورات التدريبية عبر الإنترنت والمزيد).

ما يجعل تعلم كيفية بيع المنتجات الرقمية جذابًا بشكل خاص، هو أنه يمكن إنشاؤها مرة واحدة وبيعها بشكل متكرر لعملاء مختلفين دون الحاجة إلى تجديد المخزون، مما يجعلها مثالية للمبدعين والمدونين والمعلمين وأصحاب الأعمال الحرة الذين يبحثون عن طرق سلبية لكسب المال عبر الإنترنت تتطلب مجهودًا أقل للمحافظة عليها.

سأغطي في هذه المقالة ما معنى منتج رقمي، والفئات التي تندرج ضمنها هذه الملفات، وأمثلة شاملة عن أنواع المنتجات الرقمية، وكيف ابيع منتج رقمي، و افضل موقع لبيع المنتجات الرقمية.


ما معنى منتج رقمي؟

أنواع المنتجات الرقمية

 

المنتجات الرقمية هي قطع من الوسائط أو أصول غير ملموسة بالإمكان تكرار عملية توزيعها وبيعها على الإنترنت دون الاضطرار إلى تحديث المخزون. تكون هذه المنتجات غالبًا بصورة ملفات رقمية قابلة للتشغيل أو التنزيل، مثال عنها ملفات PDF وملفات MP3 والمكونات الإضافية ومقاطع الفيديو والقوالب.

قد يهمك: القنوات المفتوحة المجانية الناقلة لكأس العالم 2022 مجانا بدون تشفير جودة عالية

يقوم العديد من رواد الأعمال ببناء أعمال تجارية كاملة حول أنواع المنتجات الرقمية المختلفة، نظرًا لشعبيتها وسهولة توزيعها، أو يقومون بإطلاق منتجات رقمية لبيعها مكملة للمنتجات المادية أو الخدمات التي يقدمونها.


فئات أنواع المنتجات الرقمية الأكثر شعبية

معظم أنواع المنتجات الرقمية تكون ضمن الفئات التالية:

1) تراخيص استخدام الأصول الرقمية الخاصة بك:

من الصور المخزنة إلى لقطات الفيديو، ومن الموسيقى والمؤثرات الصوتية، هناك نظام عالمي يشمل أنواع المنتجات الرقمية القابلة للترخيص التي تم تحميلها بواسطة المبدعين لاستخدامها في عملهم.

عبر بيع التراخيص للشركات والأفراد، يمكنك أخذ رسوم على استخدام الموسيقى ومقاطع الفيديو والبرامج والصور وباقي المنتجات الرقمية، ضمن الأسواق الالكترونية وعلى المتجر الخاص بك، ومنصات الصور المخزنة. يمكن أن تأخذ بعض الأسواق الالكترونية عمولة 50٪ على كل صفقة بيع. ومن ناحية أخرى، فأنت تستطيع إنشاء وجهتك الخاصة لبيع المنتجات الرقمية.

عند إنشاء منتجاتك الرقمية، اعمل وفقًا لاحتياجات جمهورك المستهدف. ابدأ بالتفكير في المنتجات الرقمية التي يرغبون في استخدامها لتكون أعمالك مطلوبة بالفعل ويسهل بيعها.

احرص دومًا على حماية المنتجات الرقمية الخاصة بك باستخدام العلامات المائية وأساليب الأمان المختلفة (خصوصًا الصور).

إليك أيضا: منيو البيك الجديد 1444 | أسعار مطاعم البيك الجديدة لعام 2023

2) المنتجات التعليمية:

أنواع المنتجات الرقمية

 

الدورات التدريبية عبر الإنترنت هي أنسب أنواع المنتجات الرقمية فيما يخص المحتوى المتعمق. إنها تتطلب بعض الجهد مقدمًا، من إنشاء عرض تقديمي إلى تسجيل مقطع فيديو. عند إنشاء الدورات، ابدأ بالنتائج التي سيحصدها المتعلم: ما الذي تريد أن يعرفه المتعلم أو يكون قادرًا على فعله في نهاية الدورة التدريبية؟

يمكنك تضمين اختبارات قصيرة، وفحوصات معرفة، وأنشطة تفاعلية داخل الدورات التدريبية الخاصة بك، وذلك للمساعدة في تقسيم محتوى التعلم، وجعل الدورة التدريبية الإلكترونية الخاصة بك أكثر جاذبية.

في حال كنت من الخبراء ضمن مجال محدد، ستكون المنتجات الرقمية أسلوبًا ممتازًا لتنظيم المعلومات التي تملكها، وعرضها للبيع لمن يحاول التعلم عن نفس الموضوع.

إذا كانت هناك وفرة من منشورات المدونات المجانية أو البرامج التعليمية على YouTube حول ما ترغب في تدريسه، فيمكنك التنافس من خلال تقديم أنواع منتجات رقمية لا تعد الجمهور بالتعليم فقط، بل بالتحول. بكلمات أخرى، لا تبيع المنتج، بل بِع إمكانات العميل بعد شراء منتجك.

يمكنك الاستفادة من السمعة الحالية كخبير لجذب الانتباه إلى منتجاتك القابلة للتنزيل لبيعها عبر الإنترنت، أو إذا كنت تبدأ من نقطة الصفر، فيمكنك إنشاء محتوى مجاني لجذب الاهتمام والعملاء المحتملين لمنتجاتك الرقمية المدفوعة.

 

3) مواقع العضوية:

بدلاً من التركيز على كيفية بيع المنتجات الرقمية بشكل فردي، يمكنك تجميعها معًا، وجعلها حصرية للاشتراك المدفوع لتوليد إيرادات متكررة.

تعد هذه الطريقة في بيع المنتجات الرقمية ممتازة في حال كنت تريد بناء مكتبة دائمة النمو من المحتوى الفريد، والاهتمام بمجموعة من الأعضاء المهتمين.

 

القراء شاهدوا أيضًا:

 

4) الموسيقى أو الفن:

إذا كنت موسيقيًا أو فنانًا، فمن المحتمل أنك اكتشفت طرقًا يمكنك من خلالها استثمار مواهبك أو الجمهور الذي تقوم ببنائه.

يمكن للموسيقيين بيع نغمات رنين لأفضل أغانيهم جنبًا إلى جنب مع سلعهم. أو يمكن للرسام تحويل الفن الخاص به إلى منتجات مطبوعة حسب الطلب أو خلفيات جوال.  يمكن للمخرج بيع أفلامه عبر الإنترنت. بما أنك لست مجبرًا على حفظ أي مخزون من الملفات الرقمية على الإنترنت، تستطيع اختبار تنسيقات متعددة لتعرف ما يرغب به جمهورك دون مغامرة كبيرة.

 

5) القوالب والأدوات الرقمية:

أنواع المنتجات الرقمية - كيف ابيع منتج رقمي

 

يمكن أن تأتي المنتجات الرقمية أيضًا في شكل أدوات تؤهل المحترفين للقيام بمهام تقع خارج نطاق مهاراتهم، أو تستغرق الكثير من الوقت. يمكنك بيع الحلول الرقمية للمشاكل الشائعة واحتياجات جمهور معين.

وبعض الأمثلة عن القوالب الرقمية هي:

  • قوالب استراتيجية التسويق الرقمي لرواد الأعمال.
  • قوالب السيرة الذاتية للباحثين عن عمل.
  • تطبيقات الجوال للشركات.
  • قوالب التصميم الجرافيكي للنشرات والكتيبات والملصقات وغيرها.
  • مرشحات Adobe Photoshop والإضافات لمحرري الوسائط.
  • خطوط وأيقونات لمصممي الويب.

إذا كان لديك بالفعل عمل مستقل، فقد يكون من المفيد التفكير في كيفية تحويل مهاراتك وخدماتك إلى أنواع منتجات رقمية مناسبة، تضمن لك تدفقات سلبية للإيرادات.

 

6) الخدمات:

غالبًا ما يتلقى العملاء المنتجات الرقمية كجزء من عملية شرائهم للخدمات، وبالاستناد إلى هذا، يمكنك وضع خدمات معينة كحزم تحتوي على منتجات رقمية قيّمة.

مثلًا، تستطيع أن تقدم استشارة بمقابل مادي، وتضيف إلى الاستشارة جدول بيانات اكسل أو تقرير مخصص، وتستطيع أيضًأ عرض ملف قابل للتنزيل بشكل مجاني لإضافة زبائن محتملين إلى لائحة التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث تستخدم الكثير من الشركات هذا الأسلوب للتسويق عبر الإنترنت اليوم.

إذا كانت هناك مهام شائعة تكملها كجزء من أعمال الخدمة الخاصة بك والتي تكون سهلة بالنسبة لك ولكنها ذات قيمة لعميلك، فيمكنك التفكير في تحويلها إلى أنواع منتجات رقمية مناسبة لتحقيق الإيرادات، وتتطلب القليل من الوقت والجهد للحفاظ عليها.


أمثلة لبيع المنتجات الرقمية على الانترنت

1) التصوير:

نظرًا لأن ملايين الأشخاص ينشرون محتوى على الويب كل يوم، فهناك طلب مستمر على المنتجات الرقمية مثل التصوير الفوتوغرافي الفريد. تشتري مواقع الصور المخزنة، مثل Fotalia وiStockphoto، صورًا من منشئي محتوى مثلك تمامًا.

بدلاً من ذلك ، قد ترغب في بيع صورك من مواقع الويب الخاصة بك. يسلك العديد من مصوري الفنون الجميلة هذا الطريق حتى لا يضطروا إلى مشاركة أرباحهم مع الأسواق القائمة.

هناك طريقة رائعة لإثارة حماس الأشخاص بشأن أنواع المنتجات الرقمية المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي، وهي نشر صورك على مواقع مثل Flickr وInstagram. تسمح لك هذه المنصات بالاحتفاظ بجميع حقوق صورك، مما يحمي ملكيتك الفكرية.

يمكنك بيع الصور بعدة طرق مختلفة:

  • الصور الرقمية.
  • المطبوعات الصغيرة.
  • اللوحات الكبيرة.
  • طباعة الصور الخاصة بك على المنتجات (مثل القمصان والأكواب)، وغيرها.

 

2) الدورات:

تشبه الدورة التدريبية عبر الإنترنت الدورة التدريبية داخل الفصل الدراسي، باستثناء أنك تقوم بالتدريس عبر الإنترنت من خلال أصول نصية، وفيديو، وصوت. يتعلم عملاؤك من خلال وحدات مميزة، بناءً على اسم الدورة والمواد التي تريد نقلها.

يمكن للعملاء أن يأخذوا دورتك في الوقت المناسب لهم، دون الحاجة إلى القلق بشأن الالتزام بالمواعيد النهائية، أو الضغط على أنفسهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إنشاء المنتجات الرقمية الخاصة بالدورات بأحجام مختلفة، وبأسعار مختلفة.

.بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إنشاء منتجات رقمية أخرى تكمل دوراتك التدريبية.

 

3) الكتب الإلكترونية:

أنواع المنتجات الرقمية

 

من أكثر أنواع المنتجات الرقمية شيوعًا هي الكتب الالكترونية، ويمكنك كتابة كتاب إلكتروني عن أي موضوع تريده. أفضل الأخبار هي أنه بمجرد إكمال المنتج، لن تضطر إلى القيام بأي عمل آخر (بخلاف التسويق بالطبع). مما يسمح لك بكسب دخل سلبي على مدى شهور وسنوات.

بصفتك رائد أعمال، عليك أن تقرر طول الكتاب الإلكتروني ومحتواه. يمكنك إما نشره بنفسك على الموقع الخاص بك أو البحث عن ناشر تقليدي.

إذا كان لديك بالفعل عملاء قاموا بشراء الدورات التدريبية عبر الإنترنت وغيرها من المنتجات الرقمية، فيمكنك تعريفهم على كتابك الإلكتروني. لديك خط أنابيب مدمج من العملاء المحتملين.

يقوم بعض رواد الأعمال أيضًا بإنشاء سلسلة كتب إلكترونية. يبيعونها بشكل فردي وفي حزم ، مما يمنحهم الفرصة للبيع. يمكنك أيضًا بيعها عبر دوراتك التدريبية عبر الإنترنت.

 

4) الموسيقى:

من أنواع المنتجات الرقمية ذات الشعبية أيضًا، حيث يمكن للموسيقيين المستقلين تحقيق دخل ممتاز من خلال بيع إبداعاتهم بأنفسهم، حيث يمكنك تسجيل الموسيقى الخاصة بك، ثم عرضها للبيع في أي مكان تريده. يمكنك أن تحصل على حرية استكشاف موهبتك الموسيقية الخاصة، والاحتفاظ بالسيطرة الإبداعية على مخرجاتك كمبدع.

نظرًا لأنك لم تعد بحاجة إلى إنتاج منتج مادي، مثل قرص مضغوط، يمكنك إتاحة الموسيقى الخاصة بك حصريًا كملفات رقمية. يمكن للأشخاص بعد ذلك الاستماع إليها على مشغلات MP3 وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم والأجهزة الأخرى.

 

5) عناصر الويب:

يوجد طلب كبير على المنتجات الرقمية الخاصة بعناصر الويب في اقتصاد اليوم. على سبيل المثال، يكسب العديد من الأشخاص ستة أو سبعة أرقام من خلال بيع قوالب WordPress.

تُنشئ قوالب تصميم الويب المتميزة دخلاً سلبياً لأنه لا يتعين عليك سوى إنشاء السمة مرة واحدة. قد تضطر إلى تحديثه من وقت لآخر بسبب التغييرات في نظام إدارة المحتوى (CMS)، ولكن هذا العمل أقل بكثير من إنشاء منتج جديد بالكامل من البداية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إنشاء العديد من سمات الويب كما تريد. كلما قدمت أكثر، زاد عدد العملاء الذين يمكنك كسبهم.

يمكن أن تحظى عناصر الويب الأخرى أيضًا بشعبية في السوق. يمكنك بيع أنواع المنتجات الرقمية الخاصة بالويب مثل العناصر الموضوعية لتصميم ويب (أزرار التنقل، والصور الخاصة برأس الصفحة، واقتراحات مجموعة الخطوط، وأزرار المشاركة الاجتماعية، وغيرها). إذا كنت مبدعًا وفنيًا، فلا حدود لما يمكنك إنشاؤه وبيعه.

 

6) البحث والبيانات:

أنواع المنتجات الرقمية

 

يمكن أن يستغرق إجراء البحث عن البيانات وقتًا طويلاً. لا يرغب بعض الأشخاص في إنفاق هذه الطاقة لجمع البيانات.

هنا يأتي دورك في بيع البيانات، مثل المعلومات حول مجال عملك أو نتائج دراساتك، وهي من المنتجات الرقمية الشعبية على نطاق واسع، يمكن للأشخاص الذين يشترون هذه البيانات استخدامها لتحسين أعمالهم التجارية.

 

7) دروس وأدلة:

صحيح أن العديد من الأشخاص ينشرون برامج تعليمية وأدلة مجانية عبر الإنترنت. ومع ذلك، إذا كان بإمكانك إنشاء منتج أطول، وأكثر تعمقًا، وجودة أعلى، فابدأ وقم ببيعه كواحد من أنواع المنتجات الرقمية.

فالناس يريدون تعلم كيفية القيام بالأشياء بأنفسهم. إنهم يفضلون توفير نقودهم على الدفع لشخص آخر، بالإضافة إلى ذلك، يرغب المستهلكون في تعلم كل ما في وسعهم حول الموضوعات التي تهمهم.

 لا تزال الأفلام الوثائقية وأشكال التلفزيون المماثلة تحظى بشعبية كبيرة بسبب قيمتها التعليمية.

من حيث التنسيق، يمكنك إنشاء برنامج تعليمي أو دليل كيفما تشاء. يفضل بعض محترفي Knowledge Commerce إنشاء مقاطع فيديو، بينما يفضل البعض الآخر استخدام النص أو الصوت. انت صاحب القرار.

 

8) بيع البرمجيات:

إذا كنت خبيرًا في البرمجة، فإن إنشاء برنامج حاسوبي جديد (كنوع من المنتجات الرقمية) قد يدفعك إلى الدخول إلى مستوى آخر من حيث الإيرادات المحتملة. يحب الناس البرمجيات لأنها تعالج المشكلة التي تواجههم.

في هذه الأيام، يتم بيع العديد من البرامج كاشتراكات بدلاً من التراخيص. بمعنى آخر، يدفع عملاؤك رسومًا شهرية رمزية لاستخدام برنامجك. طالما أنهم يدفعون، يحتفظون بإمكانية الوصول.

من نواح كثيرة، يوفر نموذج الاشتراك إمكانات إيرادات أفضل من الترخيص. إذا كنت تبيع تراخيص، فستحصل على أموال مرة واحدة فقط. لن يضطر العميل أبدًا إلى إعطائك سنتًا آخر. ومع ذلك، يمكنك تحديد نموذج الدفع الأكثر ملاءمة لعملك ومحفظتك.


قد يهمك: وظائف جوجل Google التي تستحق التجربة


9) الوصفات:

تعد كتب الطبخ من بين الكتب الأكثر مبيعًا في كل العصور. يبحث الناس دائمًا عن أطباق جديدة لوصفاتهم المفضلة، ويريد العديد من المستهلكين استكشاف المأكولات من جميع أنحاء العالم.

بالتأكيد، يمكنك العثور على وصفات مجانية عبر الإنترنت، ولكن هناك سبب يدفع الناس لأجله مقابل كتب الطبخ الفعلية، حيث من المفترض أن المنتج المدفوع يقدم جودة أفضل وقيمة أعلى.

إذا كنت طاهياً (هاو أو محترف)، يمكنك إعداد كتاب طبخ مع أفضل وصفاتك كنوع من المنتجات الرقمية، ضع في اعتبارك تجميعها بناءً على موضوع معين، مثل الأطعمة المريحة أو الوصفات من بلد أو مدينة معينة.

يجعل الموضوع الكتاب أكثر قابلية للتسويق وبالتالي يزيد احتمال اكتسابه للزخم في السوق.

بالطبع، كتب الطبخ ليست الطريقة الوحيدة لإصدار وصفات. يمكنك إنشاء تطبيق أو خدمة اشتراك تقدم وصفات للمشتركين. فكر خارج الصندوق لإنشاء منتج رقمي فريد يجعل الجميع يتحدثون.

 

10) التطبيقات:

أنواع المنتجات الرقمية

عند الحديث عن التطبيقات، من الممكن أن تكون تطبيقات الجوال أكثر شيوعًا من برامج الحاسوب. ومع ذلك، فهما في الأساس نفس الشيء، مجرد منصة مختلفة.

على سبيل المثال، اعتاد الأشخاص على ممارسة الألعاب المثبتة عبر قرص مضغوط على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. اليوم، يمكنهم لعب ألعاب مماثلة على هواتفهم أو أجهزتهم اللوحية عبر أحد التطبيقات.

تتضمن بعض التطبيقات رسومًا بسيطة، بينما يُطلق على البعض الآخر ما يسمى بإصدارات “freemium”، مما يعني أنه يمكنك تضمين عمليات الشراء داخل التطبيق للأشخاص الذين يريدون المزيد من الميزات أو الفوائد أو المعلومات.

لا تحتاج حتى إلى مهارات تقنية لتطوير تطبيق. يمكنك توظيف خبراء تكنولوجيا المعلومات على أساس العمل الحر للمساعدة في تنفيذ فكرتك ودفع رسوم ثابتة. يسلك العديد من رجال الأعمال هذا الطريق لإنشاء المنتجات الرقمية المتعلقة بالبرامج والتطبيقات.

هناك أيضًا برامج تجعل إنشاء تطبيق بسيط أمرًا سهلاً إلى حد ما. ومع ذلك، إذا كان التطبيق لا يقدم الكثير من الميزات، فسيصبح من الصعب بيعه للمستهلكين المتمرسين.

 

11) البودكاست:

معظم ملفات البودكاست هي من أنواع المنتجات الرقمية المجانية عادة. يستخدمها رواد الأعمال والمبدعون للترويج لعلاماتهم التجارية أو منتجاتهم أو خدماتهم.

ومع ذلك، يمكنك أيضًا إنشاء بودكاست قائم على الاشتراك يوفر المزيد من الميزات والإرشادات المتعمقة. هناك طرق عديدة للقيام بذلك.

على سبيل المثال، يمكنك إنشاء بودكاست قائم على الاشتراك يدفع لك الأشخاص مقابله مباشرةً. سيعمل تمامًا مثل موقع العضوية التقليدي باستثناء أن المحتوى صوتي حصريًا.

يمكنك أيضًا أن تسلك طريق “فريميوم”. يمكن للأشخاص الاستماع مجانًا، ولكن إذا دفعوا، فسيحصلون على ميزات إضافية وصوت إضافي وحوافز أخرى. على سبيل المثال، يستخدم العديد من المبدعين خدمات مثل Patreon لتمويل ملفاتهم الصوتية والإبداعات الأخرى.

 

12) المطبوعات Printables:

كما ذكرنا سابقًا، لا يجب أن تظل المنتجات الرقمية افتراضية دائمًا. أصبحت المطبوعات سلعة شائعة للحرفيين وللأشخاص الذين يرغبون في البقاء منظمين.

يمكنك إنشاء جداول أعمال قابلة للطباعة أو جداول أو مخططات أو أعمال فنية أو سجلات القصاصات أو أي شيء آخر. أنت فقط بحاجة إلى فكرة يكون شخص ما على استعداد لدفع ثمنها.

قم بحزم المطبوعات كما تفعل مع أي منتج رقمي آخر، وقم بتسليم الحزمة عندما يدفع العميل.

 

13) القوالب والآلات الحاسبة:

على غرار البرامج التعليمية والأدلة، أصبحت النماذج والآلات الحاسبة شائعة بشكل متزايد. يريد الأشخاص أسهل طريقة للانتقال من النقطة “أ” إلى النقطة “ب”.

يمكن أن تكون القوالب مصممة لأي غاية، من التصميم الداخلي إلى التأليف الموسيقي، بينما قد تساعد الآلات الحاسبة الأشخاص في تحديد معدل الفائدة المثالي للرهن العقاري، أو أفضل مجموعات الاستثمارات.

يمكنك أن تكون مبدعًا مع أنواع المنتجات الرقمية تلك، ولكن تأكد من أنها تقدم أكثر من الأمثلة المجانية المتاحة على الإنترنت. يجب أن يكون نموذجك أو آلتك الحاسبة متطورة جدًا لدرجة أنك لن تجرؤ على التخلي عنها مجانًا.

 

14) ملفات التمرير السريع (Swipe Files):

أنواع المنتجات الرقمية

 

ملف التمرير السريع هو من أنواع المنتجات الرقمية التي تكون على شكل مستند، يحتوي على مصادر قيمة لهدف أو هواية أو وظيفة معينة. على سبيل المثال، غالبًا ما يحتفظ الكتاب بملفات التمرير المليئة بأمثلة على النسخ الجيدة التي قد يرغبون في محاكاتها في المستقبل.

ومع ذلك، يمكن أن تحتوي ملفات التمرير على أي شيء تريده. إذا كنت فنانًا، يمكنك إنشاء ملف تمرير ممتلئ بالرموز والرسومات الأخرى التي قد يستخدمها عملاؤك على مواقع الويب أو أصول التسويق أو غيرها.

يمكنك أيضًا إنشاء ملف مسح ممتلئ بالأبحاث ونقاط البيانات وقوائم المراجعة وغيرها. قد يبيع المحترفون الماهرون ملفات التمرير باستخدام مشاريع “افعلها بنفسك” DIY، بينما يمكن لخبراء الأبوة والأمومة بيع ملفات التمرير مع الأنشطة الداخلية للأطفال من مختلف الأعمار.

الاحتمالات لا حدود لها. الشيء المهم هو التأكد من أن المعلومات الموجودة في ملف التمرير السريع ممتازة حقًا. بعبارة أخرى، لا ينبغي أن يكون محتوى مرتجلًا من مدونتك أو يحتوي على معلومات يمكن للأشخاص العثور عليها بحرية على الويب.

 

15) الأنماط:

إذا كنت من النوع الماهر، فإن إنشاء المنتجات الرقمية على شكل أنماط خاصة بك (للخياطة المتقاطعة والحياكة والتلوين بالماء وغيرها)، يمكن أن يساعدك في تجميع منتج رقمي قابل للبيع. يبحث الناس دائمًا عن أنماط جديدة لإنشاء منازلهم وتزيينها.

 

16) باقات فنون الجرافيك:

لا يعرف معظم الأشخاص كيفية إنشاء الرسومات والرموز وأصول الرسوم الأخرى الخاصة بهم. إنهم يعتمدون على أنواع المنتجات الرقمية المجانية أو المدفوعة من أجل تلك الأغراض.

بالطبع، لا يتعلق الأمر فقط بتصميم الويب. قد يستخدم المصمم الإبداعي الأصول الرسومية لشخص آخر لتصميم قمصان ومنتجات استهلاكية أخرى. فهو قد لا يعرف كيفية إنشاء الفن الفعلي، ولكنه يستطيع ترتيب تصميم جميل من أجل بيعه.

تقدم شركات مثل DesignCuts حزمًا بخصم كبير ومن تصميمات متعددة. يمكن للناس شراء الكثير من المنتجات المتميزة بسعر منخفض، مما يعود بالفائدة على كل من المستهلك والبائع.

وبالتالي، أنت يمكنك أيضًا بيع حزم فنون الرسم بنفسك. يمكنك عمل مزيج من أنواع مختلفة من الرسومات أو إنشاء حزمة لكل نوع.

باقات فنون الجرافيك يمكن أن تشمل ما يلي:

  • الخلفيات.
  •  قصاصة فنية.
  • نقوش خشبية.
  • الإكساءات (Textures)
  • المِرسام (Stencils).
  • التراكبات (Overlays)
  • الخطوط.
  • الأشكال، وغيرها من أنواع المنتجات الرقمية.

 

17) حزم التدريب:

أنواع المنتجات الرقمية

 

ربما لاحظت أنه يمكنك الآن طلب الملابس والنظارات الشمسية وشفرات الحلاقة كخدمة. أنت تشترك في الخدمة وتتلقى شحناتك على فترات زمنية محددة.

ومع ذلك ، يمكنك أيضًا بيع الخدمات بصفتها صفقة شاملة. كجزء من أعمال تجارة المعرفة الخاصة بك، يمكنك تقديم حزم تدريب لزيادة دخلك وتكوين تواصل أقوى مع عملائك.

على سبيل المثال ، لنفترض أنك تعلم الناس ليكونوا مدراء أفضل. لقد أنشأت دورات عبر الإنترنت، وكتبًا إلكترونية، وأنواع المنتجات الرقمية الأخرى التي تتعلق بالموضوع، لكن العديد من عملائك يرغبون في الحصول على دروس فردية.

للاستجابة لهذه الحاجة، تقوم بإنشاء حزمة تدريب. مقابل 200 دولار، ستقضي 20 دقيقة على الهاتف مع عملائك مرتين في الأسبوع لمدة شهر واحد. بالطبع، يمكنك تعديل الأرقام حسب رغبتك.

إنه منتج رقمي لأنك تبيعه كحزمة. إنها أيضًا خدمة لأنك تعمل مع عملائك بشكل فردي.

ليس عليك أن تعيش بالقرب من بعضكما البعض. يمكنك إعداد استشارات عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو Skype مع عملائك. لم يكن الحصول على عملاء من الجانب الآخر من العالم أسهل من الآن!


كيف ابيع منتج رقمي؟

إذا كنت لا تملك مدونة، يمكنك بيع منتجات رقمية عن طريق عرض ملفاتك على مواقع بيع أنواع المنتجات الرقمية المختلفة.

خذني إلى فقرة أفضل موقع لبيع المنتجات الرقمية

أما إذا كنت صاحب مدونة، أو كنت تنوي عمل مدونة والربح منها، يمكنك تبني هذه الاستراتيجية لبيع المنتجات الرقمية:

1) تحقق من صحة فكرة المنتج الرقمي:

ابحث دائمًا في السوق الخاص بك قبل أن تبدأ في إنشاء أي ملف من أنواع المنتجات الرقمية. أبدأ مع Google Trends وأبحث عن موضوعات ذات أهمية يمكنك أن تنتج محتوى رقميًا متعلقًا بها. بمجرد إدخال كلمة مفتاحية معينة، ستظهر لك مؤشرات Google مدى شعبية هذه العبارة خلال فترة زمنية محددة.

 

2) قم بإعداد قائمة انتظار:

يحب الناس الترقب. يعد إعداد قائمة انتظار أيضًا أحد أفضل الطرق للتحقق من صحة فكرة منتجك الرقمي، حيث سترى بسرعة عدد الأشخاص الذين يبدون اهتمامًا من خلال توجيه حركة المرور المستهدفة إلى صفحة التسجيل الخاصة بك.

ومن ناحية أخرى، لن تفيدك جودة المنتجات الرقمية التي تقدمها إذا لم يعرفها أحد. قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك هي واحدة من أكثر الأصول قيمة لديك، وبالتالي فمن مصلحتك أن تبني قائمتك مع العملاء المحتملين.

إذا كان شخص ما مهتمًا بما يكفي بمفهوم الدورة التدريبية عبر الإنترنت، أو المنتج أو الخدمة القابلة للتنزيل، لإعطائك عنوان بريده الإلكتروني، فأنت تعلم أنه سيهتم بما يكفي لشراء السلع الرقمية الخاصة بك بمجرد إنشائها.

 

3) ابدأ ببناء جمهورك بمحتوى مجاني:

أنواع المنتجات الرقمية

 

قبل أن تبدأ بإنشاء أي من أنواع المنتجات الرقمية، ابدأ بإنشاء بعض محتوى المدونة عالي الجودة لموقعك، وإنشاء قائمة مستهدفة من الشركات، والعلامات التجارية، والمؤثرين المحتملين الذين قد يكونون مهتمين بمشاركة المحتوى الخاص بك مع جماهيرهم. سيكون الأشخاص الموجودون في تلك القائمة أيضًا احتمالات رائعة لنشر مشاركات الضيف التي تعرف أن جمهورها جاهز بالفعل.

بالطبع، سترغب في أن يبقيك الأشخاص الموجودون في قائمتك في صدارة اهتماماتهم، لذا تأكد من استمرار نشرك للمحتوى الجديد على مدونتك الخاصة (حاول إنشاء منشور واحد قوي على الأقل كل شهر).

 

4) أنشئ منتجك الرقمي:

سواء كنت تشعر بالاستعداد أم لا، فقد حان الوقت للبدء في بناء أحد أنواع المنتجات الرقمية. بالنسبة للكثيرين، هذا هو الجزء الأصعب من العملية برمتها، لأنه ببساطة تجربة جديدة جدًا في البداية. النقطة المهمة التي يجب تذكرها، مع ذلك، هي أنه بمجرد إنشاء المادة يمكن إعادة استخدامها مرارًا وتكرارًا.

قد تجد أن جمهورك يستجيب جيدًا للدورات التدريبية عبر الإنترنت. إذا كان بإمكانك تعليم الناس مهارة يقدرونها، فسيسعدهم دفع ثمنها. ضع في اعتبارك تجربة الندوات مدفوعة الأجر، وجلسات التدريب الجماعية، والأقسام المغلقة من موقع الويب الخاص بك والتي تضم محتوى أكثر تفصيلاً، فهذه خيارات تحقيق دخل سهلة التنفيذ نسبيًا.

 

5) الأخذ بالملاحظات وتعديل المنتج الخاص بك:

إذا كنت تريد أن تنجح مع المنتجات الرقمية الخاصة بك، فأنت تريد أن تتطور مع جمهورك. استمع إلى ملاحظات جمهورك. إن ترقية منتج رقمي أسهل بكثير من ترقية منتج مادي، وسيقدر عملاؤك تلقي الإصدارات المحدثة. إذا رأوا أنك تضيف باستمرار قيمة إلى ما اشتروه، فمن المرجح أن يشتروا منتجك التالي.

 

6) ثبّت أدوات تحقيق الدخل الصحيحة على موقع الويب الخاص بك:

بمجرد أن تصل إلى النقطة التي يمكنك من خلالها استثمار موقع الويب الخاص بك، ستريد تشغيل موقعك بأكبر قدر ممكن من السلاسة. هذا يعني أنك ستحتاج إلى إضافة بعض الأدوات.

 

7) التعاون مع المؤثرين في مجالك:

أنواع المنتجات الرقمية

 

كلما زاد ما يمكنك فعله لإشراك المؤثرين الآخرين والعلامات التجارية والمدونين في مساحتك، كان ذلك أفضل. تخيل مدى الارتفاع في نسبة وصولك إذا اشتركت مع شخص لديه جمهور أكبر ويهتم بالموضوعات نفسها.

إذا تمكنت من الدخول في شراكة مع شخص آخر في مجال عملك يمكنه الترويج لإطلاق المنتجات الرقمية التي حددتها (عادةً مقابل عمولة لكل عملية بيع) ، فهذا وضع مربح لكلا الطرفين.

 

8) انطلق إلى جمهورك وتوسع من هناك:

سترغب في إعداد سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني لزيادة الترقب مع جمهورك الحالي. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلك تستثمر الوقت في إنشاء قائمة بريد إلكتروني في المقام الأول. ركز على جدولة ما لا يقل عن ثلاثة إلى ستة رسائل بريد إلكتروني تعمل في ثلاث مراحل إستراتيجية:

  • إظهار المشكلة لجمهورك.
  • إذكاء المشكلة.
  • تقديم الحل لهم.

ما هو افضل موقع لبيع المنتجات الرقمية؟

دعنا نلقي نظرة على أفضل المواقع والأدوات لبيع المنتجات الرقمية:

1) منصة سيلفاي Sellfy:

أنواع المنتجات الرقمية

 

توفر Sellfy حلولًا بسيطة وسهلة للغاية لبيع أنواع المنتجات الرقمية على موقع الويب الخاص بك. بالإضافة إلى منصة التجارة الإلكترونية، فإنها توفر أدوات ذكية لتعزيز المبيعات والترويج للمنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. المنصة هي موطن لأكثر من 60.000 فنان ممن يبيعون المنتجات ويكسبون المال، من بين العناصر الأكثر شيوعًا التي يتم بيعها من خلال Sellfy ، ستجد الكتب الإلكترونية والكتب المصورة والفيديو والمحتوى الموسيقي ، على الرغم من أن أكثر العناصر شيوعًا هي عناصر التصميم التي يمكن العثور عليها في مجموعة تضم أكثر من 150.000 عنصر فريد للبيع.

 

2) موقع شوبيفاي Shopify:

أنواع المنتجات الرقمية

 

Shopify توسعت لدعم التجارة الإلكترونية، التجارة الإلكترونية الاجتماعية، بالإضافة إلى خيارات التسوق المباشرة بأزرار النقر للشراء. إنها الشركة الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية الحديثة وتسمح لعملائها بإنشاء متاجر إلكترونية تخص المنتجات الرقمية والمادية. من الجيد أنك تستطيع اختبار الميزات الكاملة لموقع Shopify عبر النسخة المجانية التجريبية، ومعرفة نتائج ذلك بنفسك. سيسمح لك الدليل الشامل للأنماط والسمات (مع خيارات التخصيص الكاملة) ودليل المكونات الإضافية المدفوعة والمجانية بإنشاء متجر على الإنترنت يشبه أعمال Amazon وNewegg عندما يتعلق الأمر ببيع المنتج.

 

3) متجر إيتسي Etsy:

الربح من موقع Etsy

 

تعد Etsy منصة رائعة لبيع التنزيلات الرقمية الخاصة بك لأنها يمكن أن تقوم بتسليم المنتجات لك. بمجرد إنشاء المنتج، يمكنك تحميل الملف إلى Etsy عند إنشاء قائمة المنتجات. يمكنك تحميل العديد من المنتجات الرقمية بما في ذلك ملفات PDF وJPG وZip، بحد أقصى 20 ميغا بايت لكل ملف.

 

4) موقع اي جنكي E-junkie:

أنواع المنتجات الرقمية - كيف ابيع منتج رقمي

 

تمكنت E-junkie من النمو على نطاق الواسع على مدار العقد الماضي، بفضل تعهدها بعدم فرض أي رسوم، بخلاف الرسوم الشهرية الثابتة التي يتعين عليك دفعها لاستخدام الخدمات. إنه شائع بين الفنانين المبدعين الذين يهتمون بإنشاء أنواع المنتجات الرقمية مثل الكتب والسمات وأعمال الرسومات الأخرى، وأولئك الذين يرغبون في بيع خدمات في مجالات مثل التسويق والأعمال. يتم إدارة كل شيء داخل النظام الأساسي نفسه؛ بمجرد أن ينتهي المستخدم من الشراء وتتحقق المنصة من صحته، سيقوم المستخدم بتنزيل الملفات المحددة على الفور.

 

5) موقع جومرود Gumroad:

أنواع المنتجات الرقمية

 

تسد Gumroad الفجوة بين المنتج والعميل. إنها إحدى منصات البيع الرقمية الأكثر شيوعًا بفضل بساطتها وسهولة استخدامها. يمكنك تحميل ألبوماتك وكتبك وألعابك وأفلامك ودوراتك التدريبية عبر الإنترنت وغيرها من المنتجات الرقمية إلى خوادم Gumroad، ثم تحديد سعر لمنجاتك. تسهل أداة Gumroad دمج المنصة مع موقع الويب الخاص بك، مما يمنحك راحة البال بشأن الطريقة التي تبيع بها منتجاتك الرقمية وتروج لها.

يمكن الانضمام لهم من هنا 

 

6) منصة ايزي ديجيتال داونلودس EasyDigitalDownloads:

أنواع المنتجات الرقمية - كيف ابيع منتج رقمي

 

يوجد منصة بيع مبنية محليًا لـ WordPress. يسمونها EasyDigitalDownloads. إنها منصة بيع تجارة إلكترونية كاملة يمكنك استخدامها لبيع أنواع المنتجات الرقمية الخاصة بك بسهولة من خلال مدونتك على WordPress. إنها مجموعة حلول متكاملة لبيع الملفات الرقمية عبر مكون إضافي سهل الاستخدام وخفيف. بدلاً من محاولة توفير كل الميزات الموجودة، تجعل EasyDigitalDownloads البيع الرقمي بسيطًا وكاملًا من خلال توفير الميزات التي تحتاجها فقط.

هناك أيضا منصة تابعة متاحة. هذا يعني أنه يمكنك كسب المزيد من المبيعات لمنتجاتك من خلال مساعدة العملاء الذين يديرون مواقع الويب والمدونات. يمكنك القيام بإدارة المخزون، والتعرف على المزيد حول مبيعاتك من خلال التحليلات، والعديد من الميزات الأخرى التي ستضعك على الطريق الصحيح في البيع الرقمي.

 

7) موقع بوديا Podia:

أنواع المنتجات الرقمية

 

مع Podia، يمكنك بدء مشروعك بسرعة دون الحاجة إلى الخضوع للمهمة الشاقة المتمثلة في بدء كل شيء من البداية. إنها منصة سهلة الاستخدام تعمل بشكل مثالي للدورات التدريبية والتنزيلات والعضويات والندوات عبر الإنترنت وغيرها من المنتجات الرقمية المشابهة. يشمل موقع Podia أيضًا التسويق عبر البريد الإلكتروني ومنشئ مواقع الويب والتفاعل مع عملائك عبر الرسائل. يمكنك أيضًا بدء مدونة وتقديم تسويق المحتوى للارتقاء بعملك إلى آفاق جديدة. هناك نوعان من خطط التسعير الرئيسية للاختيار من بينها ، تبدأ من 39 دولارًا في الشهر.

 

8) موقع ثينكيفيك Thinkific:

أنواع المنتجات الرقمية

 

بغض النظر عن أنواع المنتجات الرقمية التي تهتم بها، باستخدام Thinkific، يمكنك إنشاء دورات عبر الإنترنت بسرعة وبجهد معقول. Thinkific عبارة عن منصة متعدد الإمكانات تهتم بأي شيء وكل شيء تقريبًا. بدءًا من بناء أول دورة تدريبية عبر الإنترنت، إلى التوزيع والمبيعات.

يستخدم العديد من المحترفين بالفعل المنصة التي يوفرها Thinkific، ويمكنك البدء باستخدامها مجانًا.

 

9) منصة تيتشبل Teachable:

أنواع المنتجات الرقمية

 

Teachable عبارة عن منصة لبيع المنتجات الرقمية المختلفة عبر الإنترنت، ويهتم بجميع المجالات. يمكنك إنشاء الدورات التدريبية الخاصة بك، ويمكن للطلاب الانضمام إلى المنصة والتعلم منك. يعرض Teachable ندوة عبر الإنترنت يجب مشاهدتها، وهي تدور حول كيفية إنشاء الدورة التدريبية الأولى باستخدام المنصة.

 

10) موقع فاست سبرينغ FastSpring:

أنواع المنتجات الرقمية

 

إذا كنت تبحث عن موقع يساعدك في مبيعات أنواع المنتجات الرقمية المتعلقة بالبرمجيات، يمكنك أن تفكر في FastSpring. فهو حل كامل يعتني بجزء البيع. تشمل ميزاته المدفوعات العالمية، والاشتراكات، والضرائب العالمية، وتكاملات الجهات الخارجية وغيرها. على سبيل المثال، يمكنك استخدام FastSpring معWordPress ، وFacebook  وغيرها. قبل الالتزام الكامل، يمكنك أيضًا طلب عرض توضيحي، ورؤية كيف يمكن لـ FastSpring تنمية أعمال البرمجيات الخاصة بك.

 

11) موقع دي بي دي DPD:

أنواع المنتجات الرقمية - كيف ابيع منتج رقمي

 

DPD عبارة عن منصة متعددة الأغراض لبيع المنتجات الرقمية، مثل البرامج والكتب الإلكترونية والموضوعات والموسيقى والرسومات. حيث تقوم بتحميل ملفاتك إلى DPD وتتركها تقوم بالباقي. يمكنك بعد ذلك وضع زر “إضافة إلى عربة التسوق” في أي مكان تريده تقريبًا. يعمل DPD على مواقع الويب والمدونات و Facebook ، كما أنه يتكامل مع أكثر من خمسمائة أداة تسويق مختلفة.

 

12) منصة كليكبانك ClickBank:

أنواع المنتجات الرقمية

 

ClickBank هو اسم مألوف بين أولئك الذين شاركوا في التسويق عبر الإنترنت خلال العامين الماضيين. إنها منصة شهيرة لبيع وشراء أنواع المنتجات الرقمية. إنه سوق جيد لأي شخص يرغب في الوصول إلى قاعدة من العملاء الذين يتطلعون دائمًا إلى تعلم شيء جديد وفريد ​​من نوعه حول مجالهم المحدد. تدور العديد من المنتجات على ClickBank حول تعليم الآخرين كيفية استخدام التسويق عبر الإنترنت إلى أقصى إمكاناته، والتعمق مؤخرًا في أمور مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني وتقنيات الترويج العضوي.

 

13) موقع سيند أول SendOwl:

أنواع المنتجات الرقمية

 

منصة SendOwl تشبه إلى حد كبير برنامجًا للتجارة الإلكترونية، الاختلاف الوحيد هو أن كل شيء يحدث في السحابة، وليس على الخادم الخاص بك. وبالتالي، يمكنك بيع المنتجات الرقمية الخاصة بك والترويج لها دون قلق إضافي. يوجد ميزات مثل نظام الإحالة التدريجي، وهو نظام البيع بالتجزئة الذي سيساعدك على زيادة إيراداتك، وتقديم أكواد الخصم.

 

14) موقع باي تول بوكس PayToolbox:

أنواع المنتجات الرقمية

 

PayToolbox هو موقع شامل لأسواق المنتجات الرقمية. توفر هذه المنصة أدوات سهلة الاستخدام لنشر موقع التجارة الرقمية الخاص بك بسرعة. يمكنك إضفاء الطابع الشخصي عليه مع علامتك التجارية. كما توفر ميزة البيع السريع تكاملًا مع مواقع التواصل الاجتماعي، عبر روابط مباشرة إلى منتجاتك وخدماتك.

 

15) موقع باي لودز PayLoadz:

أنواع المنتجات الرقمية - كيف ابيع منتج رقمي

 

PayLoadz موجود منذ أكثر من عقد. يضم ما يزيد عن 200,000 بائع يبيعون ما يزيد عن المليون عنصر. يمكن أن يساعدك PayLoadz في إطلاق صفحة المبيعات الخاصة بك في عدة دقائق. ويمكن أن تكون الملفات صورة فوتوغرافية، أو مفهوم شعار، أو كتاب إلكتروني، أو لعبة فيديو، أوغيرها من أنوااع المنتجات الرقمية.

 

16) موقع كرييتف ماركت Creative Market:

أنواع المنتجات الرقمية

 

يهتم موقع Creative Market بأنواع المنتجات الرقمية الفنية، ويشمل ذلك المصممين والمطورين الذين يشاركون ويبيعون أعمالهم الفريدة في السوق. الشيء الجيد هو أن أي شخص يمكن أن يصبح بائعًا، على الرغم من وجود عملية فحص شامل للقبول.

يبحث زوار الموقع عن أشياء مثل التصوير الفوتوغرافي الفريد لمشاريعهم، والرسومات مثل الكائنات والأنسجة، والقوالب من جميع الأنواع، وموضوعات نظام إدارة المحتوى وغيرها.

 

17) سوق انفانتو Envato:

كيف ابيع منتج رقمي - موقع لبيع منتج رقمي

 

Envato هي ملتقى لثمانية أسواق رقمية ضخمة باعت مئات الملايين من الدولارات من إجمالي الإيرادات. الأسواق مثل ThemeForest وCodecanyon هي أسماء مألوفة لشراء المنتجات الرقمية الفنية وإنشاء الأكواد الرقمية. تتكون قاعدة بيانات Envato من أكثر من 5 ملايين منتج فريد يتيح للعملاء بناء أفكارهم بفعالية. يمكن للعملاء أيضًا توظيف الأفراد بشكل منفصل لجميع الأعمال المخصصة. ما يعنيه هذا هو أن الراغبين في البيع على Envato سيجدون أنفسهم أمام فرص ممتازة، لأن ملايين الأشخاص يزورون سوق Envato كل شهر. مما يضمن للجميع إجراء بعض المبيعات على الأقل.

 

18) موقع سي ام اس مارت CMSmart:

أنواع المنتجات الرقمية

 

CMSmart مخصص للبائعين الرقميين الذين يتطلعون إلى بيع عناصر خاصة بأنظمة الإدارة مثل Magento و Virtuemart، فهو مصمم خصيصًا لتلبية احتياجات جمهور يبحث عن أنواع المنتجات الرقمية تلك.

 CMSmart يجعل القيام بالمبيعات وإتمامها أكثر سهولة للمنتجات المشابهة. وهو يحاول تطوير منصته للتأكد من أن العملاء يمكنهم العثور عليك وعلى منتجاتك. تضمن تقنيات التسويق عبر محركات البحث الخاصة بالموقع أيضًا أن يتم تصنيف جميع المنتجات في مرتبة عالية بين الكلمات المفتاحية التي تستهدفها. هذا يمنح الجميع حصة جيدة من الإيرادات.

 

19) موقع سيلوير Sellwire:

أنواع المنتجات الرقمية

 

يمنحك موقع Sellwire منصة بيع بسيطة للمنتجات الرقمية تحتوي على الكثير من الميزات. لديها إدارة الملفات، وتتبع الطلبات وإدارتها، والعروض الترويجية. تقدم منصة Sellwire أيضًا تقارير حول طريقة أداء منتجاتك. ويدعم الموقع مدفوعات PayPal وStripe. وتبدأ الأسعار من 9 دولارات شهريًا لخطط Solo.

 

20) منصة سيلز Selz:

كيف ابيع منتج رقمي - موقع لبيع منتج رقمي

 

Selz عبارة عن منصة لبيع أنواع المنتجات الرقمية المختلفة، وهي تتكامل جيدًا مع تصميم مواقع الويب. باستخدام Selz، يمكنك إضافة متجر جميل وأزرار “شراء” إلى موقعك الحالي وملفات التعريف الاجتماعية وإدارة عملائك وطلباتك ومعالجة المدفوعات. تبدأ وحدات التسعير مجانًا. لديك خيار إدراج 5 منتجات وسيتم فرض رسوم نجاح عليها بنسبة 5٪ لكل عنصر يتم بيعه. الخطط الاحترافية ليس لها رسوم وتكلف فقط 27 دولارًا في الشهر، باستثناء رسوم معالجة بطاقة الائتمان.


أنت تعلمت في هذه المقالة:

1- المنتجات الرقمية هي أصول غير ملموسة، أو قطعة وسائط يمكن بيعها وتوزيعها بشكل متكرر عبر الإنترنت، دون الحاجة إلى تجديد المخزون.

2- تندرج المنتجات الرقمية ضمن عدة فئات منها تراخيص استخدام الأصول الرقمية الخاصة بك، والمنتجات التعليمية، وغيرها.

3- بعض الأمثلة عن أنواع المنتجات الرقمية هي الكتب الالكترونية، والدورات التدريبية، والصور الرقمية، وغيرها.

4- يمكنك بيع المنتجات الرقمية على مدونتك الخاصة باستخدام استراتيجية معينة، أو يمكنك استخدام مواقع بيع المنتجات الرقمية.

5- من أفضل مواقع بيع المنتجات الرقمية هي متجر إيتسي Etsy، وموقع شوبيفاي Shopify، ومنصة اي جنكي E-junkie، وغيرها.

يمكنك الآن البدء في إنشاء و بيع منتجاتك الرقمية بنفسك، وحسب المجال الذي تفضله، لتحقيق دخل سلبي إضافي، وذلك باستخدام مدونتك، أو عن طريق مواقع بيع المنتجات الرقمية.